hamare masayel

اذان واقامت میں اشھد ان محمداً رسول اللہ کے بعد درود شریف پڑھنا ثابت نہیں

(سلسلہ نمبر: 322)

اذان واقامت میں اشھد ان محمداً رسول اللہ کے بعد درود شریف پڑھنا ثابت نہیں

سوال: اذان واقامت میں الفاظ دہراتے وقت اشہدان محمد، الخ  کے جواب میں ﷺ کہنا ہے یا نہیں؟

المستفتی: ڈاکٹر ارشد قاسمی، کٹولی اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اذان واقامت میں اشھد ان محمداً رسول اللہ کے وقت صرف اسی کو ہی دہرانا چاہئیے، اس کے معًا بعد بیچ میں درود شریف کا زبان سے پڑھنا ثابت نہیں ہے، البتہ دل میں پڑھ سکتے ہیں، اذان مکمل ہونے کے بعد پہلے درود شریف، پھر اذان کے بعد کی دعا پڑھنا چاہئے۔

الدلائل

عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله ﷺ قال: “إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن”. (صحيح البخاري رقم الحديث 611).

عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي ﷺ يقول : ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة “. (صحيح مسلم رقم الحديث 384).

[تتمة] يستحب أن يقال عند سماع الأولى من الشهادة: صلى الله عليك يا رسول الله، وعند الثانية منها: قرت عيني بك يا رسول الله، ثم يقول: اللهم متعني بالسمع والبصر بعد وضع ظفري الإبهامين على العينين فإنه – عليه السلام – يكون قائدا له إلى الجنة، كذا في كنز العباد. اهـ. قهستاني، ونحوه في الفتاوى الصوفية. وفي كتاب الفردوس «من قبل ظفري إبهامه عند سماع أشهد أن محمدارسول الله في الأذان أنا قائده ومدخله في صفوف الجنة» وتمامه في حواشي البحر للرملي عن المقاصد الحسنة للسخاوي، وذكر ذلك الجراحي وأطال، ثم قال: ولم يصح في المرفوع من كل هذا شيء. (رد المحتار: 1/ 398).

واللہ أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له استاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

18- 9- 1441ھ 12- 5- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply