hamare masayel

دکان کو بینک کے لئے کرایہ پر دینا

(سلسلہ نمبر: 495)

دکان کو بینک کے لئے کرایہ پر دینا

سوال: اپنی دکان کو بینک کے لئے کرایہ پر دینا شرعاً کیسا ہے؟ برائے کرم وضاحت فرمائیں۔

 المستفتی: محمد ابراہیم، راجہ پور سکرور، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: آج کل تقریباً تمام بینک سودی کاروبار میں ملوث ہیں؛ اس لئے حتی الامکان ان کو اپنی دکان کرایہ پر نہیں دینا چاہئیے؛ لیکن اگر کوئی اپنی دکان کرایہ پر دیدے تو اس کا کرایہ شرعاً حلال ہوگا۔

الدلائل

(وإجارة بيت ليتخذه بيت نار أو بيعة أو كنيسة أو يباع فيه خمر بالسواد) أي جاز إجارة البيت ليتخذه معبدا للكفار والمراد ببيت النار معبد المجوس، وهذا عند أبي حنيفة رحمه الله، وقالا: لا ينبغي أن يكريه لشيء من ذلك؛ لأنه إعانة على المعصية، وقد قال الله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: ٢]، وله أن الإجارة على منفعة البيت، ولهذا يجب الأجر بمجرد التسليم، ولا معصية فيه، وإنما المعصية بفعل المستأجر، وهو مختار فيه لقطع نسبته عنه فصار كبيع الجارية لمن لا يستبرئها أو يأتيها من دبرها أو بيع الغلام من لوطي. (تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: 6/ 29).

قال: “ومن أجر بيتا ليتخذ فيه بيت نار أو كنيسة أو بيعة أو يباع فيه الخمر بالسواد فلا بأس به” وهذا عند أبي حنيفة، وقالا: لا ينبغي أن يكريه لشيء من ذلك؛ لأنه إعانة على المعصية. وله أن الإجارة ترد على منفعة البيت، ولهذا تجب الأجرة بمجرد التسليم، ولا معصية فيه، وإنما المعصية بفعل المستأجر، وهو مختار فيه فقطع نسبته عنه. (الهداية شرح البداية: 4/ 378).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

21 – 2- 1442ھ 9- 10- 2020م الجمعة.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply