hamare masayel

سفر سے واپسی میں مسافت سفر میں قصر کرنا ہوگا

(سلسلہ نمبر: 369)

سفر سے واپسی میں مسافت سفر میں قصر کرنا ہوگا

سوال: سفر کا ارادہ تھا اور پندرہ دن سے زائد رہنے کا ارادہ ہے تو لہٰذا وہاں نماز پوری پڑھنی پڑیگی؛ لیکن پوچھنا یہ ہے کہ واپسی میں سفر کے دوران جو نمازیں آئیں گی وہ قصر کر کے پڑھی جائیں گی یا پوری پڑھی جائیں گی؟ اس کی وضاحت فرمائیں۔

المستفتی: محمد اکرم پنجاب۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 جس جگہ قیام ہے وہاں سے واپسی میں اگر سفر کی مسافت شرعی پائی جائے تو دوران سفر جب تک اپنی باری میں داخل نہ ہوں نماز قصر پڑھی جائے گی۔

الدلائل

قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا﴾ (النساء: 101).

عن يعلى بن منية قال: قلت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم “، وقد أمن الناس! فقال: عجبتُ مما عجبتَ منه، حتى سألت النبي ﷺ عن ذلك فقال: صدقة تصدَّق الله بها عليكم، فاقبلوا صدَقته. (تفسير الطبري: سورة النساء: 101).

ولا يزال المسافر الذي استحكم سفره بمضي ثلاثة أيام مسافراً يقصر حتى يدخل مصره يعني وطنه الأصلي “أو ينوي إقامته نصف شهر ببلد أو قرية قدره ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم. (حاشية الطحطاوي على المراقي: ص: 425).

ولا بد للمسافر من قصد مسافة مقدرة بثلاثة أيام حتى يترخص برخصة المسافرين وإلا لا يترخص أبداً … ولا يزال على حكم السفر حتى ينوي الإقامة في بلدة أو قرية خمسة عشر يوماً أو أكثر، كذا في الهداية. (الفتاوى الهندية: 1/ 139).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

24- 10- 1441ھ 17- 6- 2020م الأربعاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply