hamare masayel

اپنی کفالت میں رہنے والی بہن کو زکوة دینا

اپنی کفالت میں رہنے والی بہن کو زکوة دینا

سوال : کنواری بہن جس کا خرچ ہمارے ذمہ ہو،  کیا  اس کو  زکوٰة کی رقم دینے سے زکوٰة ادا ہوجائے گی ؟

المستفتی حافظ عبد اللہ قاسمی چورسنڈ جون پور

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب:

 زکوة کی رقم سے زکوة دینے والے کو فائدہ اٹھانا جائز نہیں، اسی طرح ایسی جگہ خرچ کرنا جہاں خرچ کرنا پہلے سے ضروری ہو ناجائز ہے کیونکہ اس طرح اپنے مال کی حفاظت ہوتی ہے حالانکہ صاحب نصاب کو اپنے مال کا ڈھائی پرسنٹ غریبوں کو دینا ضروری ہے؛ لہذا ایسی بہن جو اپنی کفالت میں ہو اس کو زکوة کی رقم دینے سے زکوة ادا نہیں ہوگی۔

نوٹ: ایسی بہن اگر مقروض ہو تو اس کے قرض کی ادائیگی کے لئے زکوة کی رقم دی جاسکتی ہے۔

الدلائل

قال الله تعالى : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة: 60].

قال أبو حنيفة رحمه الله تعالى :فإذا كان الأقارب ممن [لا] تجب نفقاتهم كانوا أولى بالزكاة من الأجانب البعداء سواء كان يتطوع بالنفقة عليهم أم لا. (الحاوي الكبير 8/ 535).

وأشار إلى أن الدفع إلى كل قريب ليس باصل ولا فرع جائز وهو مقيد بما في الولوالجية رجل يعول أخته أو أخاه أو عمه فأراد أن يعطيه الزكوة فإن لم يفرض القاضي عليه النفقة جاز لأن التمليك بصفة القربة يتحقق من كل وجه وان فرض عليه النفقة لزمانته إن لم يحتسب من نفقتهم جاز وان كان يحتسب لا يجوز لأن هذا أداء الواجب عن واجب آخر. (البحر الرائق 2 /217) بيروت.

قال الأستاذ أبو إسحاق الشيرازي في المهذب: «ولا يجوز دفع الزكاة إلى من تلزمه نفقته من الأقارب والزوجات من سهم الفقراء؛ لأن ذلك إنما جعل للحاجة، ولا حاجة بهم مع وجوب النفقة». انظر (المجموع للنووی 2 /247).

والله أعلم

تاريخ الرقم: 20/9/1439ه5/6/2018م الثلاثاء

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply