hamare masayel

نماز سے باہر شخص کا امام سے آیت سجدہ سننا

(سلسلہ نمبر: 768)

 نماز سے باہر شخص کا امام سے آیت سجدہ سننا

سوال: اگر کوئی خارج نماز شخص امام سے آیت سجدہ سنے تو اس کا کیا حکم ہے؟ کیا اس کو سجدہ واجب ہوگا یا نہیں؟

المستفتی: محمد سالم خان مدنی، امام مسجد السلف الصالح، دبئی۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: اگر کوئی خارج نماز شخص امام سے آیتِ سجدہ سن لے تو اس پر بھی آیتِ سجدہ سننے کی وجہ سے سجدہ کرنا لازم ہو گا؛ البتہ اگر امام کے سجدہ کرنے کے بعد اسی رکعت میں وہ شخص امام کے ساتھ نماز میں شامل ہوگیا تو یہ سجدہ ساقط ہوجائے گا۔

الدلائل

ولو سمعها من الإمام أجنبي ليس معهم في الصلاة ولم يدخل معهم في الصلاة لزمه السجود، كذا في الجوهرة النيرة، وهو الصحيح، كذا في الهداية. سمع من إمام فدخل معه قبل أن یسجد، سجد معه، وإن دخل في صلاة الإمام بعد ماسجدها الإمام لایسجدها، وهذا إذا أدرکه في آخر تلك الرکعة، أما لو أدرکه في الرکعة الأخری یسجدها بعد الفراغ، کذا في الکافي، وهکذا في النهایة. (الفتاوى الهندية: 1/ 133).

(سمع) رجل (من إمام) ليس هو معه في الصلاة (ولم يأتم به) أصلا (أو ائتم في ركعة أخرى سجد خارجها) أي خارج الصلاة لوجود السبب وعدم الأداء في الصلاة (وإن ائتم فيها) أي في الركعة التي سمعها فيها قبل سجود إمامه (سجد معه) لأنه لو لم يكن سمعها سجدها معه كما مر فهاهنا أولى (وإن ائتم فيها بعده) أي بعد سجود إمامه (لا) يسجد (مطلقا) أي لا في الصلاة ولا خارجها لأنه صار مدركا لها بإدراك تلك الركعة. (درر الحکام شرح غرر الاحکام: 157/1، ط: دار إحياء الكتب العربية).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

14- 12- 1444ھ 3-7- 2023م الاثنین

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply