hamare masayel

وتر کے بعد تہجد، وتر پڑھنے كا افضل وقت كیا ہے؟

(سلسلہ نمبر 286)

وتر کے بعد تہجد

 سوال: کیا فرماتے ہیں علماء کرام ومفتیان عظام اس مسئلہ میں کہ جس شخص نے عشاء کی سنت کے بعد وتر پڑھ لیا تو وہ رات بیدار ہونے بعد تہجد کی نماز نہ پڑھے یا پھر وہ کیا کرے؟ نینوا توجروا۔

 المستفتی: ظفر احمد مکی (ولید پور بھیرہ، مئو)

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

حدیث شریف میں فرمایا گیا ہے کہ اپنی رات کی آخری نماز وتر کو بناؤ؛ اس لئے فقہاء کرام نے لکھا ہے کہ جس شخص کو رات کے آخری حصہ میں بیدار ہونے کا یقین ہو وہ عشاء کے بعد سنن ونوافل پڑھ لے اور وتر کی نماز تہجد کے بعد پڑھے، اور اگر آخری پہر میں بیدار ہونے کی امید نہ ہو تو عشاء کے بعد ہی تہجد پڑھ کر وتر کی نماز پڑھ لے، لیکن اگر کوئی شخص عشاء کے بعد تہجد نہ پڑھا ہو اور وتر پڑھ کر سو گیا پھر تہجد کے وقت بیدار ہوگیا تو اب صرف تہجد کی نماز پڑھے تہجد کے بعد دوبارہ وتر پڑھنے کی ضرورت نہیں ہے۔

اس لئے صورت مسئولہ میں صرف تہجد کی نماز پڑھیں وتر کے اعادہ کی ضرورت نہیں ہے۔ واللہ اعلم بالصواب۔

الدلائل

عن عبد الله ، عن النبي ﷺ قال: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا. (صحيح البخاري الوِتر/بَابٌ لِيَجْعَلْ آخِرَ صَلَاتِهِ وِتْرًا. رقم الحديث: 998).

 قال فی الدر المختار: (و) تأخير (الوتر إلى آخر الليل لواثق بالانتباه) وإلا فقبل النوم، فإن فاق وصلى نوافل والحال أنه صلى الوتر أول الليل فإنه الأفضل.

وقال العلامة ابن عابدین الشامی رحمه الله: (قوله: وتأخير الوتر إلخ) أي يستحب تأخيره، لقوله ﷺ: «من خاف أن لايوتر من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل» ). رواه مسلم والترمذي وغيرهما. وتمامه في الحلية. وفي الصحيحين: اجعلوا آخر صلاتكم باللیل وتراً والأمر للندب بدليل ما قبله، بحر.

(قوله: فإن فاق إلخ) أي إذا أوتر قبل النوم ثم استيقظ يصلي ما كتب له، ولا كراهة فيه بل هو مندوب، ولايعيد الوتر، لكن فاته الأفضل المفاد بحديث الصحيحين، إمداد.

ولايقال: إن من لايثق بالانتباه فالتعجيل في حقه أفضل، كما في الخانية. فإذا انتبه بعدما عجل يتنفل ولاتفوته الأفضلية؛ لأنا نقول: المراد بالأفضلية في الحديث السابق هي المترتبة على ختم الصلاة بالوتر وقد فاتت، والتي حصلها هي أفضلية التعجيل عند خوف الفوات على التأخير، فافهم وتأمل”. الدر المختار وحاشية ابن عابدين: 1/ 369).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرل ه استاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند

19- 8- 1441ھ 14- 4- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply