hamare masayel

 آنکھ بند کر کے نماز پڑھنا، کیا آنکھیں بند کر کے نماز پڑھنا جائز ہے؟

(سلسلہ نمبر: 435)

 آنکھ بند کر کے نماز پڑھنا

سوال: آنکھوں کو بند کر کے نماز پڑھنا کیسا ہے مدلل جواب دیں مہربانی ہوگی۔

المستفتی: اعجاز احمد۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 بلا کسی ضرورت ومصلحت کے نماز میں آنکھ بند کرنا مکروہ تنزیہی ہے؛ البتہ اگر سامنے کوئی ایسی چیز ہو جو خشوع وخضوع میں خلل انداز ہوتی ہو یا آنکھیں بند کرنے سے خشوع وخضوع پیدا ہوتا ہو تو ایسی صورت میں آنکھ بند کرنا مکروہ نہیں ہے۔

الدلائل

ويكره أن يغمض عينيه في الصلاة؛ لما روي عن النبي ﷺ أنه نهى عن تغميض العين في الصلاة؛ ولأن السنة أن يرمي ببصره إلى موضع سجوده وفي التغميض ترك هذه السنة؛ ولأن كل عضو وطرف ذو حظ من هذه العبادة فكذا العين. (بدائع الصنائع: 1/ 216).

ويكره تغميض عينه إلا لمصلحة لقوله ﷺ: “إذا قام في الصلاة فلا يغمض عينيه” لأنه يفوت النظر للمحل المندوب ولكل عضو وطرف حظ من العبادة وبرؤية ما يفوت الخشوع ويفرق الخاطر ربما يكون التغميض أو من النظر. (مراقي الفلاح شرح نور الفلاح: 1/ 130).

(ومن مكروهات الصلاة) تغميض العينين إلا لخوف وقوع بصره على ما يشغله عن صلاته، روى ابن عدي في حديث بسند ضعيف: «إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه» لأن السنة النظر إلى موضع سجوده وفي التغميض تركها، والكراهة تنزيهية بالاتفاق. (الفقه الاسلامي وأدلته: 2/ 964).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

17- 12- 1441ھ 8- 8- 2020م السبت.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply