hamare masayel

ایک قعدہ سے چار رکعت تراویح، تراوىح كى نماز

 ایک قعدہ سے چار رکعت تراویح

سوال: مفتیان کرام وعلماء عظام مسئلہ ذیل کے بارے میں کیا فرماتے ہیں اگر تراویح کی نماز دو کے بجائے چار پڑھا دی اور قاعدہ اولی بھی نہیں کیا، ہاں اخیر میں سجدہ سہو کرلیا تو کیا تراویح کی نمازہوگئي یا سنت موکدہ یعنی تراویح کےبجائے نفل ہوگئی؟ حوالہ کے ساتھ بتائیں بڑی مہربانی ہوگی؟

المستفتی : وقار احمد ممبر ریاض ادب واٹشاپ گروپ

الجواب باسم الملهم للصدق والصواب

مذکورہ صورت میں صرف آخر کی دو رکعتیں معتبر ہوں گی، اور شروع کی دو  رکعتیں باطل قرار پائیں گی، پہلی دو رکعتوں میں جو قرآن پڑھا گیا ہے اس کا اعادہ کرنا ہوگا۔ (حاشیہ امداد الفتاویٰ 1/497، کفایت المفتی 3/349، ایضاح المسائل 29)۔

الدلائل

 إذا صلی الإمام أربع رکعات بتسلیمة واحدة، ولم یقعد في الثانیة في القیاس تفسد صلاته، وهو قول محمد وزفر رحمهما اللّٰه تعالیٰ، ویلزمه قضاء هٰذه التسلیمة، وهو روایة عن أبي حنیفة رحمه اللّٰه تعالیٰ، وفي الاستحسان: وهو أظهر الروایتین عن أبي حنیفة وأبي یوسف رحمهما اللّٰه تعالیٰ لا تفسد وإذا لم تفسد، اختلفوا في قول أبي حنیفة وأبي یوسف رحمهما اللّٰه تعالیٰ أنها تنوب عن تسلیمة أو تسلیمتین؟ قال الفقیه أبو اللیث رحمه اللّٰه تعالیٰ: تنوب عن تسلیمتین؛ لأن الأربع لما جاز، وجب أن ینوب عن تسلیمتین، وقال الفقیه أبو جعفر والشیخ الإمام أبوبکر محمد بن الفضل رحمهما اللّٰه تعالیٰ: في التراویح تنوب الأربع عن تسلیمة واحدة، وهو الصحیح؛ لأن القعدة علی رأس الثانیة فرض في التطوع، فإذا ترکها کان ینبغي أن تفسد صلاته أصلاً کما هو وجه القیاس، وإنما جاز استحساناً فأخذنا بالقیاس، وقلنا بفساد الشفع الأول، وأخذنا بالاستحسان في حق بقاء التحریمة، وإذا بقیت التحریمة صح شروعه في الشفع الثاني، وقد أتمها، فجاز عن تسلیمة واحدة. (فتاویٰ قاضي خان، کتاب الصوم / فصل في السهو /239-240 رشیدیة، المحیط البرهاني، کتاب الصلاة / الفصل الثالث عشر في التراویح والوتر 2/13 کوئٹه)

وکان الشیخ أبو جعفر یقول: یجزیه عن تسلیمة واحدة، وفی الخانیة: هو الصحیح، به کان یفتي الشیخ الإمام أبو بکر محمد بن الفضل قال القاضي الإمام أبو علی النسفي: قول الفقیه أبی جعفر، والشیخ الإمام أقرب إلی الاحتیاط وکان الأخذ به أولی، وعلیه الفتویٰ. (الفتاویٰ التاتارخانیة 2/330 رقم: ۲۵۷۱، البحر الرائق 2/67 کوئٹه)

واذا فسد الشفع وقد قرأ فیه لا یعتد بما قرأ فیه ویعید القراءة لیحصل له الختم فی الصلاة الجائزة. (الفتاویٰ الهندية 1/118 فصل فی التراویح).

والله أعلم

تاريخ الرقم: 12/ 9/1439ه 28/5/2018 م الاثنين

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply