hamare masayel

بس کے مالک کو زکوٰۃ کی رقم دینا، زکوٰۃ کے احکام و مسائل

(سلسلہ نمبر: 467)

بس کے مالک کو زکوٰۃ کی رقم دینا

سوال: ایک آدمی کرایہ پر چلانے کے لیے بس خریدا، جس کی قیمت چار لاکھ روپیہ ہے، مگر اس کی آمدنی سے آدمی کا گذر بسر نہیں ہوتا ہے، کیا اسے زکات کی رقم دی جاسکتی ہے؟

المستفتی: محمد زید محمد پور، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 زکوۃ کا مستحق سید کے علاوہ ہر وہ شخص ہے جس کے پاس اس کی بنیادی ضرورت واستعمال (یعنی رہنے کا مکان، گھریلو برتن، استعمال کے کپڑے، روزی روٹی کمانے کے آلات وذرائع) سے زائد،  نصاب کے بقدر  (یعنی صرف سونا ہو تو ساڑھے سات تولہ سونا یا ساڑھے باون تولہ چاندی یا اس کی موجودہ قیمت کے برابر) مال یا سامان موجود نہ ہو۔

 چونکہ بس روزی روٹی کمانے کا ذریعہ ہے اس لئے وہ نصاب میں شامل نہیں ہوگا اور مذکورہ شخص کو زکوٰۃ کی رقم دی جاسکتی ہے۔

الدلائل

وذكر في الفتاوى فيمن له حوانيت ودور للغلة لكن غلتها لا تكفيه وعياله أنه فقير ويحل له أخذ الصدقة عند محمد، وعند أبي يوسف لا يحل وكذا لو له كرم لا تكفيه غلته؛ ولو عنده طعام للقوت يساوي مائتي درهم، فإن كان كفاية شهر يحل أو كفاية سنة، قيل لا تحل، وقيل يحل؛ لأنه يستحق الصرف إلى الكفاية فيلحق بالعدم ……. وظاهر تعليله للقول الثاني في مسألة الطعام اعتماده.

وفي التتارخانية عن التهذيب أنه الصحيح وفيها عن الصغرى له دار يسكنها لكن تزيد على حاجته بأن لا يسكن الكل يحل له أخذ الصدقة في الصحيح وفيها سئل محمد عمن له أرض يزرعها أو حانوت يستغلها أو دار غلتها ثلاث آلاف ولا تكفي لنفقته ونفقة عياله سنة؟ يحل له أخذ الزكاة وإن كانت قيمتها تبلغ ألوفا وعليه الفتوى وعندهما لا يحل اهـ ملخصا. (رد المحتار: 2/ 348).

“لايجوز دفع الزكاة إلى من يملك نصابًا أي مال كان دنانير أو دراهم أو سوائم أو عروضًا للتجارة أو لغير التجارة فاضلاً عن حاجته في جميع السنة، هكذا في الزاهدي. والشرط أن يكون فاضلاً عن حاجته الأصلية، وهي مسكنه، وأثاث مسكنه وثيابه وخادمه، ومركبه وسلاحه، ولايشترط النماء إذ هو شرط وجوب الزكاة لا الحرمان، كذا في الكافي. ويجوز دفعها إلى من يملك أقل من النصاب، وإن كان صحيحًا مكتسبًا، كذا في الزاهدي. ولايدفع إلى مملوك غني غير مكاتبه، كذا في معراج الدراية”. (الفتاوى الهندية: 1/ 189).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

12- 1- 1442ھ 1- 9- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply