hamare masayel

تکبیر تشریق کی قضا ہے یا نہیں، تکبیر تشریق کے مسائل

(سلسلہ نمبر: 425)

تکبیر تشریق کی قضا ہے یا نہیں

سوال: تکبیر تشریق کے دنوں میں اگر کوئی نماز چھوٹ جائے تو اس کی قضا کرتے وقت تکبیر تشریق پڑھنا ہوگا یا نہیں؟

المستفتی: محمد ساجد چیونٹہی، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 ایام تشریق کی کوئی نماز اگر کسی وجہ سے چھوٹ جائے تو ایام تشریق ہی میں قضا کی صورت میں نماز کے بعد تکبیر تشریق کا پڑھنا واجب ہوگا، اور اگر ایام گزرنے کے بعد قضا کرے یا ایام تشریق ہی میں سال گزشتہ کے ایام تشریق کی قضا کرے تو ایسی صورت میں تکبیر تشریق کا پڑھنا واجب نہیں ہے۔

الدلائل

ومن نسي صلاةً من أیام التشریق فذکرها في أیام التشریق من تلک السنة قضاها وکبر، کذا فی الخلاصة، واذا فاتته صلاة قبل هذہ الأیام فقضاها فیها لا یکبر وکذا لو فاتته صلاة في أیام التشریق فقضاها في غیر أیام التشریق أو قضاها في أیام التشریق من قابل لا یکبر․ (الفتاوى الهندية: 1/ 152).

فإن فاتته في غير أيام التشريق فقضاها في أيام  التشريق لا يكبر عقيبها؛ لأن القضاء على حسب الأداء وقد فاتته بلا تكبير فيقضيها كذلك، وإن فاتته في هذه الأيام فقضاها في غير هذه الأيام لا يكبر عقيبها أيضا ….. فإن فاتته في هذه الأيام وقضاها في العام القابل في هذه الأيام لا يكبر أيضا …. وإن فاتته في هذه الأيام وقضاها في هذه الأيام من هذه السنة يكبر؛ لأن التكبير سنة الصلاة الفائتة وقد قدر على القضاء لكون الوقت وقتا لتكبيرات الصلوات المشروعات فيها. (بدائع الصنائع: 1/ 197).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

10- 12- 1441ھ 1- 8- 2020م السبت.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply