hamare masayel

حرام آمدنی قرض لے کر کاروبار کرنا، حرام آمدنی والے سے قرض لینا

(سلسلہ نمبر: 409)

حرام آمدنی قرض لے کر کاروبار کرنا

سوال: کاسب حرام سے قرض لیکر تجارت کرنا کیسا ہے؟

المستفتی: محمد اسجد داؤدی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

ایسے شخص سے قرض لے کر جو تجارت کی جائے وہ اور اس کی آمدنی حلال ہے، البتہ اس قرض کو جلد از جلد واپس کرے اور حرام رقم سے فایدہ اٹھانے کی وجہ سے کچھ صدقہ وغیرہ بھی کردے تاکہ اس کی نحوست سے محفوظ رہے۔

الدلائل

عن أنس مرفوعاً وموقوفاً: باكروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطى الصدقة. (رواه البيهقي).

ويردونها على أربابها إن عرفوهم، وإلا تصدقوا بها لأن سبيل الكسب الخبيث التصدق إذا تعذر الرد على صاحبه اهـ  (رد المحتار: 6/ 385).

[مطلب إذا اكتسب حراما ثم اشترى فهو على خمسة أوجه]

(قوله اكتسب حراما إلخ) توضيح المسألة ما في التتارخانية حيث قال: رجل اكتسب مالامن حرام ثم اشترى فهذا على خمسة أوجه: أما إن دفع تلك الدراهم إلى البائع أولا ثم اشترى منه بها أو اشترى قبل الدفع بها ودفعها، أو اشترى قبل الدفع بها ودفع غيرها، أو اشترى مطلقا ودفع تلك الدراهم، أو اشترى بدراهم أخر ودفع تلك الدراهم. قال أبو نصر: يطيب له ولا يجب عليه أن يتصدق إلا في الوجه الأول، وإليه ذهب الفقيه أبو الليث، لكن هذا خلاف ظاهر الرواية فإنه نص في الجامع الصغير: إذا غصب ألفا فاشترى بها جارية وباعها بألفين تصدق بالربح. وقال الكرخي: في الوجه الأول والثاني لا يطيب، وفي الثلاث الأخيرة يطيب، وقال أبو بكر: لا يطيب في الكل، لكن الفتوى الآن على قول الكرخي دفعا للحرج عن الناس اهـ. (رد المحتار: 5/ 235).

 والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

28- 11- 1441ھ 20- 7- 2020م الاثنین.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply