hamare masayel

دل میں قرأت کا اعتبار نہیں، قرأت اور اس کے احکام

(سلسلہ نمبر: 691)

دل میں قرأت کا اعتبار نہیں

سوال: ایک مسئلہ کا (مسلک احناف کے مطابق) جواب مطلوب ہے: کیا ہونٹ ہلائے بغیر قرآت کی جاسکتی ہے؟ مثلا سورہ فاتحہ یا تشہد پڑھا جاسکتا ہے؟ اگر نہیں تو پھر ایسے شخص کی نماز ہوگی یا نہیں؟

المستفتی: مولانا عبد القادر باقوی شافعی، امام جامع محمد عشیر بن علی سلیمان المزروعی، ابو ظبى۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: حنفیہ کے نزدیک صرف دل میں پڑھنے کا کوئی اعتبار نہیں بلکہ زبان کو حرکت دینا ضروری ہے ورنہ نماز درست  نہیں ہوگی۔

الدلائل

ولو قرأ بقلبه ولم يحرك لسانه فأنه لا يجوز. (البحر الرائق: ٢/ ٥٧٧ رشيديه).

ثم المنفرد إذا خافت وأسمع أذنیه یجوز بلا خلاف لوجود القراءة بیقین إذ السماع بدون القراءة لا یتصور وأما إذا صحح الحروف بلسانه وأداھا علی وجھھا ولم یسمع أذنیه، ولکن وقع له العلم بتحریک اللسان وخروج الحروف من مخارجھا فھل تجوز صلاته؟ اختلف فیه ذکر الکرخی أنه یجوز وھو قول أبي بکر البلخي المعروف بالأعمش، وعن الشیخ أبي القاسم الصفار والفقیه أبي جعفر الھندواني والشیخ الإمام أبي بکر محمد بن الفضل البخاري أنه لا یجوز مالم یسمع نفسه، و عن بشر بن غیاث المریسي أنه قال: إن کان بحال لو أدنی رجل صماخ أذنیه إلی فیه سمع کفی وإلا فلا، ومنھم من ذکر فی المسئلة خلافاً بین أبی یوسف ومحمد فقال علی قول أبی یوسف: یجوز وعلی قول محمد لا یجوز وجه قول الکرخی أن القراءۃ فعل اللسان، وذلک بتحصیل الحروف ونظمھا علی وجه مخصوص وقد وجد. فأما إسماعه نفسه فلا عبرۃ به لأن السماع فعل الأذنین دون اللسان. وما قاله الکرخي أقیس وأصح. (بدائع الصنائع: 1/ 162).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

25- 4- 1443ھ 1- 12- 2021م الأربعاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply