hamare masayel

دوران عدت شوہر کا انتقال، عدت كے دوران اگر شوہر کا انتقال ہوجائے

دوران عدت شوہر کا انتقال

سوال: کیا فرماتے ہیں علمائے دین و مفتیان کرام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ خالد کی بیوی فاطمہ طلاق کی عدت گزار رہی تھی کہ دوران عدت اس کے شوہر خالد کا انتقال ہوگیا، اب فاطمہ کون سی عدت گزارے گی؟ عدت طلاق  یا عدت وفات؟.

نیز خالد کے ترکہ میں فاطمہ کو حصہ ملے گا یا نہیں؟ مدلل جواب عنایت فرمائیں، نوازش ہوگی۔

المستفتی: عبد اللہ جمالی روشنی گروپ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 صورت مسئولہ میں اگر خالد نے اپنی بیوی کو طلاق رجعی، یا مرض الموت میں طلاق بائن دیا تھا تو اس کی بیوی اب عدت وفات (چار مہینہ دس دن) گزارے گی اور خالد کے ترکہ میں اس کا بھی حصہ ہوگا، لیکن اگر خالد نے صحت کی حالت میں طلاق بائن دیا تھا تو اب نہ عدت وفات گزارے گی نہ ترکہ میں سے حصہ پائے گی، فقط واللہ اعلم بالصواب۔

الدلائل

قلت: وهو صريح في أنه لو أبانها في مرضه برضاها بحيث لم يصر فارا تعتد عدة الطلاق فقط وهي واقعة الفتوى فلتحفظ. وخرج أيضا ما لو طلقها  بائنا  في  صحته ثم مات لا تنتقل عدتها ولا ترث اتفاقا صرح به فيالفتح لأنه ليس فارا (قوله: إن مات وهي في العدة) بأن لم تحض ثلاثا قبل موته، فإن حاضت ثلاثا قبله انقضت عدتها ولم تدخل تحت المسألة لأنه لا ميراث لها إلا إذا مات قبل انقضاء العدة. وقد أشكل ذلك على بعض حنفية العصر لعدم التأمل بحر. (رد المحتار 5/ 192زكريا).

إذا مات الرجل في أثناء عدة زوجته التي طلقها طلاقا رجعيا، انتقلت بالإجماع من عدتها بالأقراء أو الأشهر إلى عدة وفاة: وهي أربعة أشهر وعشرة أيام، سواء أكان الطلاق في حال الصحة أم في حال مرض الموت؛ لأن المطلقة رجعيا تعد زوجة ما دامت في العدة، وموت الزوج يوجب على زوجته عدة الوفاة. (الفقه الإسلامي وأدلته 9/ 7189).

(قوله طلقها رجعیا أو بائنا في مرض موته، ومات في عدتہا ورثت وبعدہا لا). . . . أطلق الرجعی لیفید أنہا ترث، وإن طلق في الصحة ما دامت في العدة لبقاء الزوجیة بینهما حقیقة حتی حل الوطء، وورثها إذا ماتت فیہا. (البحر الرائق شرح کنز الدقائق ومنحة الخالق وتکملة الطوری 4/ 70، ط: زکریا).

 (قوله أطلق الرجعی لیفید إلخ) قال في النہر، وعندی أنه کان ینبغي حذف الرجعي من هذا الباب لأنہا فیه ترث، ولو طلقہا في الصحة ما بقیت العدة بخلاف البائن فإنہا لا ترثه إلا إذا کان في المرض، وقد أحسن القدوري في اقتصارہ علی البائن، ولم أر من نبه علی ہذا. (منحة الخالق مع البحر الرائق شرح کنز الدقائق ومنحة الخالق وتکملة الطوری 4/ 70، ط: زکریا، م دیوبند).

والله أعلم

تاريخ الرقم: 23- 7- 1441ھ 19- 3- 2020م الخمیس.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply