hamare masayel

دوران نماز بچہ ماں کا سر کھول دے

دوران نماز بچہ ماں کا سر کھول دے

سوال: نماز کے دوران بچہ ماں کا دوپٹہ کھینچ کر سر کھول دے تو نماز کا کیا حکم ہے؟

المستفتی: محمد الیاس ممبر پاسبان علم وادب۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 صورت مسئولہ میں اگر چوتھائی سر یا زیادہ تین مرتبہ تسبیح پڑھنے کے بقدر کھلا رہا تو نماز باطل ہوجائے گی، پھر سے نماز کا پڑھنا ضروری ہے۔

الدلائل

قال الحصكفي (ويمنع) حتى انعقادها (كشف ربع  عضو) قدر أداء ركن بلا صنعه (من) عورة غليظة أو خفيفة. (الدر المختار)

قال ابن عابدين الشامي:  (قوله قدر أداء ركن) أي بسنته منية. قال شارحها: وذلك قدر ثلاث تسبيحات اهـ، وكأنه قيد بذلك حملا للركن على القصير منه للاحتياط، وإلا فالقعود الأخير والقيام المشتمل على القراءة المسنونة أكثر من ذلك، ثم ما ذكره الشارح قول أبي يوسف. واعتبر محمد أداء الركن حقيقة، والأول المختار للاحتياط كما في شرح المنية.

 واحترز عما إذا انكشف ربع عضو أقل من قدر أداء ركن فلا يفسد اتفاقا لأن الانكشاف الكثير في الزمان القليل عفو كالانكشاف القليل في الزمن الكثير، وعما إذا أدى مع الانكشاف ركنا فإنها تفسد اتفاقا قال ح: واعلم أن هذا التفصيل في الانكشاف الحادث في أثناء الصلاة، أما المقارن لابتدائها فإنه يمنع انعقادها مطلقا اتفاقا بعد أن يكون المكشوف ربع العضو، وكلام الشارح يوهم أن قوله قدر أداء ركن قيد في منع الانعقاد أيضا. اهـ.

(قوله بلا صنعه) فلو به فسدت في الحال عندهم قنية قال ح: أي وإن كان أقل من أداء ركن. اهـ. وفي الخانية إذا طرح المقتدي في الزحمة أمام الإمام، أو في صف النساء أو مكان نجس، أو حولوه عن القبلة أو طرحوا إزاره، أو سقط عنه ثوبه، أو انكشفت عورته، ففيما إذا تعمد ذلك فسدت صلاته وإن قل. (رد المحتار: 1/ 408).

والمعتمد عند الحنفية: أن كشف ربع عضو من أعضاء العورة (الغليظة وهي القبل والدبر وما حولهما، أو المخففة: وهي ما عدا السوأتين) إن استمر بمقدار أداء ركن، بدون تعمد، وإنما سهواً، يبطل الصلاة؛ لأن ربع الشيء له حكم الكل، كما تقدم سابقاً. ولا تبطل بما دون ذلك، فمن كشف ربع بطن أو فخذ أو شعر نزل من الرأس، أو دبر، أو ذكر، أو أنثيين، أو فرج بطلت صلاته، إن استمر مقدار أداء ركن، وإلا لا يبطل. ( الفقه الإسلامي وأدلته: 1/ 745).

واللہ أعلم

تاريخ الرقم: 4- 8- 1441ھ 30- 3- 2020م الاثنین.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply