hamare masayel

شکار اگر کسی کے گھر میں داخل ہو جائے

(سلسلہ نمبر: 351)

شکار اگر کسی کے گھر میں داخل ہو جائے

سوال: اگر کوئی شکاری کسی جنگلی جانور کو شکار کرنے کے لئے دوڑائے اور وہ جانور کسی کے گھر میں چلا جائے تو کیا وہ جانور اسکا ہوجائے گا جس کے گھر میں گیا ہے، یا شکاری کا ہوگا؟

المستفتی: غفران احمد حقی کجراکول، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

صورت مسئولہ میں جس شخص کے گھر میں شکار داخل ہوا اگر وہ گھر شکار کے مقصد سے نہیں بنایا گیا ہے اس اور نہ ہی اس شخص نے شکار کو گھیر کر اپنے گھر میں داخل کیا ہے تو جس شخص نے شکار کو دوڑایا تھا وہی اس شکار کا مالک ہے۔

الدلائل

قال الحصكفي: (كذا) مثل ما مر (صيد تعلق بشبكة نصبت للجفاف) أو دخل دار رجل (ودرهم أو سكر نثر فوقع على ثوب لم يعد له) سابقا (ولم يكف) لاحقا، فلو أعده أو كفه ملكه بهذا الفعل. (الدر المختار).

قال العلامة ابن عابدين الشامي: (قوله أو دخل دار رجل) وكذا لو دخل بيته وأغلق عليه الباب ولم يعلم به لم يصر آخذا مالكا له، حتى لو خرج بعد ذلك فأخذه غيره ملكه. ……. (قوله ملكه بهذا الفعل) أي بالإعداد أو الكف، وظاهره أنه بدون ذلك لا يملكه. (رد المحتار: 5/ 234).

وكذا صيد تعلق بشبكة منصوبة للجفاف أو دخل دارا ودرهم أو سكر نثر فوقع على ثوب فإن أعده صاحبه لذلك أو كفه بعد السقوط أو أغلق باب الدار بعد الدخول ملكه. (ملتقى الابحر: 1/ 155).

وصاحب الأرض لم يعد أرضه فصار كنصب شبكة للجفاف وكذا إذا دخل الصيد داره أو وقع ما نثر من السكر والدراهم في ثيابه ما لم يكفه أو كان مستعدا له. (الهداية: 3/ 79، 80).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

5- 10- 1441ھ 29- 5- 2020م الجمعة.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply