(سلسلہ نمبر: 359)
صف بندی کا طریقہ
سوال: مسئلہ ذیل کی وضاحت مطلوب ہے کہ لاک ڈاؤن کی وجہ سے نماز گھروں میں ہورہی ہے، جہاں جگہ کی قلت کی وجہ سے صف بندی میں دقت ہوتی ہے تو کیا صف بندی کے بعد ایک مقتدی امام کے دائیں جانب کھڑا ہوسکتا ہے یا دونوں طرف ضروری ہے؟
المستفتی: ایم زیڈ اعظمی مقیم حال بھیونڈی۔
الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:
صف بندی کا طریقہ یہ ہے کہ اگر امام کے ساتھ ایک مقتدی ہو تو امام کے دائیں جانب تھوڑا سا پیچھے ہوکر کھڑا ہو اور اگر مقتدی ایک سے زائد ہوں تو امام آگے کھڑا اور مقتدی اس کے پیچھے کھڑے ہوں۔
سوال سے معلوم ہوتا ہے کہ جہاں نماز ہورہی ہے وہاں جگہ کی تنگی ہے تو مناسب یہ کہ شروع ہی سے امام سے تھوڑا پیچھے دائیں بائیں دونوں طرف لوگ کھڑے ہوجائیں اور بعد آنے والے پچھلی صف میں شامل ہوجائیں، کیونکہ پچھلی صف کا مکمل ہونا ضروری نہیں ہے، البتہ امام کے ساتھ صرف ایک مقتدی بقیہ پیچھے دیگر مقتدیوں کی صف کا واقعہ حضور صلی اللہ علیہ وسلم کی حیات طیبہ میں صرف مرض الوفات میں پیش آیا ہے اس لئے اگر کوئی اس طرح کھڑا ہوجائے تب بھی نماز ہو جائے گی لیکن مسنون طریقہ کے خلاف ہونے کی وجہ سے خلاف سنت ہوگی۔
الدلائل
قال : الأسود ، قال : كنا عند عائشة رضي الله عنها فذكرنا المواظبة على الصلاة والتعظيم لها، قالت : لما مرض رسول الله ﷺ مرضه الذي مات فيه، فحضرت الصلاة، فأذن فقال : ” مروا أبا بكر فليصل بالناس “. فقيل له : إن أبا بكر رجل أسيف ؛ إذا قام في مقامك لم يستطع أن يصلي بالناس، وأعاد فأعادوا له، فأعاد الثالثة فقال : ” إنكن صواحب يوسف، مروا أبا بكر فليصل بالناس “. فخرج أبو بكر فصلى فوجد النبي ﷺ من نفسه خفة، فخرجيهادى بين رجلين، كأني أنظر رجليه تخطان من الوجع، فأراد أبو بكر أن يتأخر، فأومأ إليه النبي ﷺ أن مكانك، ثم أتي به حتى جلس إلى جنبه، قيل للأعمش : وكان النبي ﷺ يصلي وأبو بكر يصلي بصلاته، والناس يصلون بصلاة أبي بكر ؟ فقال برأسه : نعم. رواه أبو داود ، عن شعبة ، عن الأعمش بعضه، وزاد أبو معاوية : جلس عن يسار أبي بكر، فكان أبو بكر يصلي قائما. (صحيح البخاري: كِتَابُ الْأَذَانِ / بَابُ حَدِّ الْمَرِيضِ أَنْ يَشْهَدَ الْجَمَاعَةَ، الرقم: 664).
وإن كان مع الإمام رجل واحد أو صبي يعقل الصلاة يقف عن يمين الإمام لما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال «بت عند خالتي ميمونة لأراقب صلاة رسول الله – ﷺ – فانتبه رسول الله – ﷺ – وقال: نامت العيون وغارت النجوم وبقي الحي القيوم، ثم قرأ آخر آل عمران {إن في خلق السماوات والأرض} [آل عمران: ١٩٠] الآيات، ثم قام إلى شن معلق في الهواء فتوضأ وافتتح الصلاة، فتوضأت ووقفت عن يساره، فأخذ بأذني – وفي رواية بذؤابتي – وأدارني خلفه حتى أقامني عن يمينه، فعدت إلى مكاني فأعادني ثانيا وثالثا، فلما فرغ قال: ما منعك يا غلام أن تثبت في الموضع الذي أوقفتك فيه؟ فقلت: أنت رسول الله ولا ينبغي لأحد أن يساويك في الموقف فقال – ﷺ -: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل، فإعادة رسول الله – ﷺ – إياه إلى الجانب الأيمن» دليل على أن المختار هو الوقوف على يمين الإمام إذا كان معه رجل واحد، ……. ولو كان معه رجلان وامرأة أو خنثى أقام الرجلين خلفه والمرأة والخنثى خلفهما ولو اجتمع الرجال والنساء والصبيان والخناثى والصبيات المراهقات فأرادوا أن يصطفوا للجماعة – يقوم الرجال صفا مما يلي الإمام، ثم الصبيان بعدهم، ثم الخناثى، ثم الإناث، ثم الصبيات المراهقات. (بدائع الصنائع: ١/ ١٥٨، ١٥٩).
والله أعلم
حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.
14- 10- 1441ھ 7- 6- 2020م الأحد.
المصدر: آن لائن إسلام.
Join our list
Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.