hamare masayel

فجر كى سنت سے پہلے نفل کا حکم

 (سلسلہ نمبر: 728)

 سنت فجر سے پہلے نفل کا حکم

سوال: فجر کی اذان کے بعد مسجد میں داخل ہوتے ہی سنت سے پہلے کوئی نفل نماز پڑھ سکتا ہے؟ براہ کرم بحوالہ جواب عنایت فرمائیں، عین نوازش ہوگی۔

المستفتی: محمد فرقان الدین، بنگلور۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: صبح صادق کے بعد فجر کی سنتوں کے علاوہ دیگر نوافل ادا کرنا مکروہ ہے، خواہ سنت فجر سے پہلے ہو یا سنت کے بعد بہر صورت مکروہ ہے۔

الدلائل

“(وكره نفل) قصدًا ولو تحية مسجد …وكذا) الحكم من كراهة نفل وواجب لغيره لا فرض وواجب لعينه (بعد طلوع فجر سوى سنته) لشغل الوقت به تقديرا، حتى لو نوى تطوعًا كان سنة الفجر بلا تعيين.” (الدر المختار).

قال العلامة ابن عابدين الشامي: (قوله: وكره نفل إلخ) شروع في النوع الثاني من نوعي الأوقات المكروهة وفيما يكره فيها، والكراهة هنا تحريمية أيضا كما صرح به في الحلية ولذا عبر في الخانية والخلاصة بعدم الجواز، والمراد عدم الحل لا عدم الصحة كما لا يخفى.

(قوله: قصدًا) احترز به عما لو صلى تطوعًا في آخر الليل فلما صلى ركعة طلع الفجر فإن الأفضل إتمامها؛ لأن وقوعه في التطوع بعد الفجر لا عن قصد ولا ينوبان عن سنة الفجر على الأصح (لقوله: ولو تحية مسجد) أشار به إلى أنه لا فرق بين ما له سبب أو لا كما في البحر خلافًا للشافعي فيما له سبب كالرواتب وتحية المسجد ط.

(قوله: لشغل الوقت به) أي بالفجر أي بصلاته، ففي العبارة استخدام ط أي لأن المراد بالفجر الزمن لا الصلاة. (رد المحتار: 1/ 374-376، دار الفكر ، بيروت).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله، أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

8- 9- 1444ھ 31-3- 2023م الجمعة

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply