hamare masayel

ماں کو شہوت کے ساتھ چھونے سے باپ پر حرام ہو جائے گی

  • Post author:
  • Post category:نکاح
  • Post comments:0 Comments
  • Post last modified:February 14, 2021
  • Reading time:1 mins read

(سلسلہ نمبر: 347)

ماں کو شہوت کے ساتھ چھونے سے باپ پر حرام ہو جائے گی

سوال: اگر کوئی شخص اپنی ماں کو  شہوت کے ساتھ  مس کرے، تو کیا اسکی ماں اس کے باپ پر  حرام ہو جائے گی  یا نہیں؟

المستفتی: ضیاء الحق قاسمی سیتا مڑھی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

جی ہاں اگر بالغ یا قریب البلوغ بلا حائل (یا درمیان میں حائل اس قدر باریک ہو کہ اس سے جسم کی حرارت پہنچتی ہو) شہوت کے ساتھ مس کیا ہے اور مس کرنے کے بعد انزال نہ ہوا ہو تو اس کی ماں اپنے شوہر پر ہمیشہ کے لئے حرام ہوگئی۔

الدلائل

وإقامة السبب مقام المسبب طريقة معهودة في الشريعة خصوصا في أمر يحتاط فيه كما يقام المس مقام الوطء في حق ثبوت حرمة المصاهرة. (بدائع الصنائع: 1/ 30).

“وأما الفرقة الثالثة فحليلة الابن من الصلب وابن الابن وابن البنت وإن سفل فتحرم على الرجل حليلة ابنه من صلبه بالنص وهو قوله عز وجل: ﴿ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ﴾ [النساء: 23]”. (بدائع الصنائع: 2/ 260).

وکذا المقبلات، أو الممسوسات بشہوۃ لأصوله، أوفروعه. (رد المحتار: 3/ 28).

(قوله: فلا حرمة) لأنه بالإنزال تبين أنه غير مفض إلى الوطء هداية. قال في العناية: ومعنى قولهم إنه لا يوجب الحرمة بالإنزال أن الحرمة عند ابتداء المس بشهوة كان حكمها موقوفا إلى أن يتبين بالإنزال، فإن أنزل لم تثبت، وإلا ثبت لا أنها تثبت بالمس ثم بالإنزال تسقط؛ لأن حرمة المصاهرة إذا ثبتتلا تسقط أبدا. (رد المحتار: ٣/ ٣٣، ٣٤).

“ومراهق، ومجنون وسكران كبالغ، بزازية. (الدر المختار).

(قوله: كبالغ) أي في ثبوت حرمة المصاهرة بالوطء، أو المس  أو النظر ولو تمم المقابلات بأن قال كبالغ عاقل صالح لكان أولى ط وفي الفتح: لو مس المراهق وأقر أنه بشهوة تثبت الحرمة عليه. (قوله: بزازية) لم أر فيها إلا المراهق دون المجنون والسكران نعم رأيتهما في حاوي الزاهدي”. (رد المحتار: 3/ 37).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

10- 1441ھ 25- 5- 2020م الاثنین.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply