hamare masayel

مشترکہ طور پر نبی کے نام قربانی

(سلسلہ نمبر: 404)

مشترکہ طور پر نبی کے نام قربانی

سوال:  حضرت اگر کسی بڑے جانور کی قربانی میں حصہ دار چھ ہیں یعنی نام صرف چھ ہیں اور وہ سبھی حصہ دار ساتویں نام کے لئے کچھ پیسہ ملا ملا کر انبیاء میں سے کسی نبی کے نام قربانی کرنا چاہیں تو ایسا کرنا درست ہے یا نہیں؟ اور قربانی ہوجائےگی یا نہیں ہوگی؟

 المستفتی: ابو سعید مدینہ منورہ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 کئی لوگوں کی طرف سے ملکر کسی ایک نبی یا بزرگ کے نام قربانی کرنے میں اختلاف ہے، بعض حضرات جائز اور بہت سے حضرات ناجائز کہتے ہیں، اس لئے بہتر ہی ہے کہ چھ شرکاء میں پانچ  شرکاء قیمت کا اپنا اپنا حصہ ایک ساتھی کو ہبہ کردیں وہ اپنی طرف سے نبی کے نام قربانی کردے، اس طرح بلا اختلاف قربانی درست ہو جائے گی اور تمام ساتھیوں کو ثواب (جو اصل مقصد ہے) مل جائے گا۔

الدلائل

 عن حنش قال: رأيت عليا يضحي بكبشين، فقلت له : ما هذا؟ فقال: إن رسول الله ﷺ أوصاني أن أضحي عنه، فأنا أضحي عنه. (سنن أبي داود، الرقم: 2790).

وأما قدره فلا يجوز الشاة والمعز إلا عن واحد وإن كانت عظيمة سمينة تساوي شاتين مما يجوز أن يضحى بهما؛ لأن القياس في الإبل والبقر أن لا يجوز فيهما الاشتراك؛ لأن القربة في هذا الباب إراقة الدم وأنها لا تحتمل التجزئة؛ لأنها ذبح واحد وإنما عرفنا جواز ذلك بالخبر فبقي الأمر في الغنم على أصل القياس.

فإن قيل: أليس أنه روي أن رسول الله ﷺ ضحى بكبشين أملحين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لا يذبح من أمته فكيف ضحى بشاة واحدة عن أمته عليه الصلاة والسلام؟.

(فالجواب) أنه – عليه الصلاة والسلام – إنما فعل ذلك لأجل الثواب؛ وهو أنه جعل ثواب تضحيته بشاة واحدة لأمته لا للإجزاء وسقوط التعبد عنهم ولا يجوز بعير واحد ولا بقرة واحدة عن أكثر من سبعة ويجوز ذلك عن سبعة أو أقل من ذلك، وهذا قول عامة العلماء. (بدائع الصنائع: 5/ 70).

وإن مات أحد السبعة المشترکین فی البدنة، وقال الورثة: اذبحوا عنه وعنکم صح عن الکل استحسانا لقصد القربة من الکل. (الدر مع الرد: 6/ 326).

يحب أن يعلم أن الشاة لا تجزئ إلا عن واحد وإن كانت عظيمة، والبقر والبعير يجزئ عن سبعة إذا كانوا يريدون به وجه الله تعالى. (الفتاوى الهندية: 5/ 304).

والله أعلم وعلمه

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

25- 11- 1441ھ 17- 7- 2020م الجمعة.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply