hamare masayel

اپنی گاڑی سے شراب پہونچانا

(سلسلہ نمبر: 520)

اپنی گاڑی سے شراب پہونچانا

سوال: السلام علیکم و رحمۃ اللہ برکاتہ حضرت کیا اپنی گاڑی سے شراب لاد کر دوسرے کے دکان پر پہنچانا جائز ہے؟

المستفتی: افضال احمد۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: اگر یقین سے معلوم نہ ہو کہ یہ شراب پینے ہی میں استعمال ہوگی، تو اس کو اپنی گاڑی سے پہنچانا اور اس کی اجرت لینا امام صاحب رحمۃ اللہ علیہ کے نزدیک جائز ہے لیکن صاحبین کے نزدیک مکروہ ہے، اور اگر یقین سے معلوم ہوکہ یہ شراب پینے میں استعمال ہوگی تو اعانت علی المعصیت کی وجہ سے ایسا ہرگز نہ کرے۔

اس مسئلہ میں صاحبین کا قول مفتی بہ ہے اس لئے  علی الاطلاق یہ کام نہیں کرنا چاہئے۔

الدلائل

قال رحمه الله: (وحمل خمر لذمي بأجر) أي جاز ذلك أيضا، وهذا عند أبي حنيفة رحمه الله، وقالا: هو مكروه؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لعن في الخمر عشرة، وعد منها حاملها، وله أن الإجارة على الحمل، وهو ليس بمعصية، ولا تسبب لها، وإنما تحصل المعصية بفعل فاعل مختار، وليس الشرب من ضرورات الحمل؛ لأن حملها قد يكون للإراقة أو التخليل فصار كما لو استأجره لعصر العنب أو قطفه، والحديث محمول على الحمل المقرون بقصد المعصية.(تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: 6/ 29).

(و) جاز تعمير كنيسة و (حمل خمر ذمي) بنفسه أو دابته (بأجر). (الدر المختار).

(قوله وجاز تعمير كنيسة) قال في الخانية: ولو آجر نفسه ليعمل في الكنيسة ويعمرها لا بأس به لأنه لا معصية في عين العمل (قوله وحمل خمر ذمي) قال الزيلعي: وهذا عنده وقالا هو مكروه ” لأنه – عليه الصلاة والسلام – «لعن في الخمرعشرة وعد منها حاملها» وله أن الإجارة على الحمل وهو ليس بمعصية، ولا سبب لها وإنما تحصل المعصية بفعل فاعل مختار، وليس الشرب من ضرورات الحمل، لأن حملها قد يكون للإراقة أو للتخليل، فصار كما إذا استأجره لعصر العنب أو قطعه والحديث محمول على الحمل المقرون بقصد المعصية اهـ زاد في النهاية وهذا قياس وقولهما استحسان. (رد المحتار: 6/ 391، 392).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

11- 3- 1442ھ 29- 10- 2020م الخمیس.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply