hamare masayel

دھان کی درائی بھوسی کے بدلہ

دھان کی درائی بھوسی کے بدلہ

سوال: کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام وعلماء عظام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ دھان کی درائی بھوسی کے بدلہ جائز ہے یا نہیں؟ برائے کرم مدلل جواب عنایت فرمائیں۔

  المستفتی: عبد الرب اعظمی قاسمی

الجواب باسم الملهم للصدق والصواب

  بھوسی کو اُجرت مقرر کرکے دھان درانے کی دو شکل ہے، ایک یہ کہ بھوسی کی مقدار متعین ہو یعنی ایک کنٹل دھان کی اجرت دس کیلو بھوسی، اور یہ شرط نہ ہو کہ اسی مشین سے جو نکلے گا وہی اجرت میں دیا جائے گا، بلکہ اگر  کسی اور دھان کی بھوسی دینا چاہے تو دے سکتا ہے، تو یہ صورت جائز ہے۔

دوسری صورت یہ کہ ایک کنٹل دھان سے جتنی بھوسی نکلے گی (خواہ وہ کم ہو یا زیادہ) وہی اجرت ہوگی تو اس طرح معاملہ فاسد ہوگا اور اجرت مثل ادا کرنی ہوگی۔

الدلائل

(والإجارة) هي عقد علی المنافع بعوض. (الفتاویٰ الهندیة، کتاب الإجارة / الباب الأول 4/ 409 زکریا)

صورة قفیز الطحان أن یستأجر الرجل من اٰخر ثوراً لیطحن بها الحنطة علی أن یکون لصاحبها قفیز من دقیقها أو استأجر إنسانًا لیطحن به الحنطة بنصف دقیقها أو ثلاثة أو ما أشبه ذٰلک فذٰلک فاسد، والحیلة في ذٰلک لمن أراد الجواز أن یشتري صاحب الحنطة قفیزاً من الدقیق الجید، ولم یقل من هٰذه الحنطة أو یشترط ربع هٰذه الحنطة من الدقیق الجید؛ لأن الدقیق إذا لم یکن مضافاً إلی حنطة بعینها یجب في الذمة. (الفتاویٰ الهندیة، الإجارة/ الباب الخامس عشر، الفصل الثالث 4/ 444 زکریا، الدر المختار مع الشامي، باب الإجارة الفاسدة/ مطلب تحریمهم في عدم جواز الاستیجار الخ 9/ 79).

لأنه جعل الأجر بعض ما یخرج من عمله فیصیر في معنی ’’قفیز الطحان‘‘ وقد نهیٰ عنه علیه الصلاة والسلام وهو أن یستأجر ثورًا لیطحن له حنطة بقفیز من دقیقه فصار هٰذا أصلاً یعرف به فساد جنسه. (تبیین الحقائق 6/ 127، 128 زکریا)

وفسد استیجار حائک لینسج له غزلاً بنصفه: أي بنصف الغزل أو ثلثه، أو استیجار حمار لیحمل علیه طعامًا إلی بیته بقفیز منه، أو ثور لیطحن له بُرًا بقفیز من دقیقه، أما فساد الأولی والثانیة؛ فلأنه جعل الأجر بعض ما یخرج من عمله، فصار في معنی قفیز الطحان، وقد نهی عنه رسول اللّٰه صلی اللّٰه علیه وسلم۔ والمعنی فیه أن المستأجر عاجزٌ من تسلیم الأجر؛ لأنه بعض ما یخرج من عمل الأجیر، والقدرة علی التسلیم شرطٌ لصحة العقد، وهو لا یقدر بنفسه، وإنما یقدر بغیره، فلا یُعدّ قادرًا ففسد …، حتی لو أطلق ولم یُضفه، أو أفرزه له أولاً، جاز بالإجماع، وهو الحیلة. (مجمع الأنهر مع الدر المنتقی/ باب الإجارة الفاسدة 2/ 387 دار إحیاء التراث العربي بیروت، الدر المختار/ باب الإجارة الفاسدة 6/ 56، 57 کراچی)

والله أعلم

تاريخ الرقم: 28- 5 – 1440ھ 4 – 2-2019م الاثنین

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply