hamare masayel

روزہ کی حالت میں بھپارہ لینا

حل (سلسلہ نمبر: 621)

روزہ کی حالت میں بھپارہ لینا

سوال: روزہ کی حالت میں بھپارہ لینے کا کیا حکم ہے، کیا اس سے روزہ باقی رہے گا یا نییں؟ مدلل بیان فرمائیں۔

المستفتی: عبد الماجد رشیدی، سرائے میر اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: بھپارہ خواہ صرف گرم پانی کا ہو یا اس میں دوا بھی ملی، اسی طرح بھپارہ خواہ براہ راست لیا جائے یا مشین کے ذریعہ ہر صورت میں اس سے روزہ فاسد ہوجاتا ہے، اس لئے بھاپ کے ذریعہ پانی اور دوا کے ذرات حلق یا ناک کے ذریعہ پیٹ تک پہنچتے ہیں پھر وہ پانی میں تبدیل ہوجاتے ہیں جو کہ یقینی طور پر مفسد صوم ہے، اس لئے روزہ کی حالت میں بھپارہ نہیں لینا چاہئے۔

الدلائل

وفيما ذكرنا إشارة إلى أنه من أدخل بصنعه دخانا حلقه بأي صورة كان الإدخال فسد صومه سواء كان دخان عنبرا أو عودا أو غيرهما حتى من تبخر ببخور فآواه إلى نفسه واشتم دخانه ذاكرا لصومه أفطر لإمكان التحرز عن إدخال المفطر جوفه ودماغه وهذا مما يغفل عنه كثير من الناس فلينبه له ولا يتوهم أنه كشم الورود ومائه والمسك لوضوح الفرق بين هواء تطيب بريح المسك وشبهه وبين جوهر دخان وصل إلى جوفه بفعله. (مراقي الفلاح على الطحطاوي، ص: 440).

ومفاده أنه لو أدخل حلقه الدخان أفطر أي دخان كان ولو عوداً أو عنبراً له ذاكراً لإمكان التحرز عنه، فليتنبه له كما بسطه الشرنبلالي.

(قوله: أنه لو أدخل حلقه الدخان) أي بأي صورة كان الإدخال، حتى لو تبخر ببخور وآواه إلى نفسه واشتمه ذاكراً لصومه أفطر؛ لإمكان التحرز عنه، وهذا مما يغفل عنه كثير من الناس”. (رد المحتار: 3/ 378، زكريا).

 وإن دخل في حلقه غبار أو دخان أو ذباب لا يفطر ولو مطر أو ثلج أفطر في الأصح. (مجمع الأنهر: 1/ 362).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

1- 9- 1442ھ 14- 4- 2021م الأربعاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply