hamare masayel

عمرہ میں قصر سے پہلے دوبارہ عمرہ کرنا

(سلسلہ نمبر: 798)

عمرہ میں قصر سے پہلے دوبارہ عمرہ کرنا

سوال: ایک خاتون نے عمرہ کیا، طواف وسعی کرلی، قصر نہیں کیا، تیسرے دن دوبارہ عمرہ کیا پھر دو مرتبہ بال کٹوایا کیا حکم ہے؟ بینوا توجروا۔

المستفتی: محمد عامر سلطان پوری۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: عمرہ کا طواف وسعی کرنے کے بعد حلق یا قصر کرانے سے پہلے دوسرے عمرے کا احرام باندھنا منع ہے اس سے دم واجب ہوگا۔ نیز محرم قصر یا حلق کے بغیر احرام سے نہیں نکلتا، اس لئے اس دوران اگر ممنوعات احرام میں سے کسی چیز کا ارتکاب کیا ہو تو اس کا حکم بھی معلوم کرلیں۔

الدلائل

(ثم قصر) بأن يأخذ من كل شعره قدر الأنملة وجوبا وتقصير الكل مندوب والربع واجب ويجب إجراء الموسى على الأقرع وذي قروح إن أمكن وإلا سقط۔۔۔۔(وحلقه) لكل (أفضل). (الدر المختار: 515/2، ط: دار الفکر)

وأما مقدار الواجب، فأما الحلق فالأفضل حلق جميع الرأس لقوله عز وجل {محلقين رءوسكم} [الفتح: ٢٧] ، والرأس اسم للجميع.

وكذا روي «أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حلق جميع رأسه» فإنه روي «أنه رمى ثم ذبح ثم دعا بالحلاق فأشار إلى شقه الأيمن فحلقه، وفرق شعره بين الناس ثم أشار إلى الأيسر فحلقه وأعطاه لأم سليم».

وروي أنه قال – صلى الله عليه وسلم – «أول نسكنا في يومنا هذا الرمي ثم الذبح» ثم الحلق والحلق المطلق يقع على حلق جميع الرأس، ولو حلق بعض الرأس، فإن حلق أقل من الربع لم يجزه، وإن حلق ربع الرأس أجزأه،۔۔۔۔۔۔وأما التقصير فالتقدير فيه بالأنملة لما روينا من حديث عمر – رضي الله عنه – لكن أصحابنا قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة؛ لأن الواجب هذا القدر من أطراف جميع الشعر، وأطراف جميع الشعر لا يتساوى طولها عادة بل تتفاوت فلو قصر قدر الأنملة لا يصير مستوفيا قدر الأنملة من جميع الشعر بل من بعضه فوجب أن يزيد عليه حتى يستيقن باستيفاء قدر الواجب فيخرج عن العهدة بيقين. (بدائع الصنائع: 241/1، ط: دار الکتب العلمیة).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

25- 5- 1445ھ 10-12- 2023م الأحد

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply