hamare masayel

عید کی نماز میں مجمع کم ہو تو سجدہ سہو کا حکم

(سلسلہ نمبر: 344)

عید کی نماز میں مجمع کم ہو تو سجدہ سہو کا حکم

سوال: مفتی صاحب عید کی نماز میں اگر کوئی واجب چھوٹ جائے تو بڑا مجمع ہونے کی صورت میں سجدہ سہو معاف ہے، لیکن معلوم یہ کرنا ہے کہ آج کل لاک ڈاؤن کی وجہ سے چار پانچ لوگ ہی جماعت سے نماز پڑھیں اور سجدہ سہو کا کوئی سبب پایا جائے تو کیا سجدہ کرنا ہوگا یا نہیں؟

المستفتی: عتیق الرحمن تلنگانہ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 نماز عیدین وجمعہ میں سجدہ واجب ہونے کی صورت میں سجدہ سہو ترک کرنے کی اصل وجہ مجمع کثیر کو فتنہ سے بچانا ہے، جب یہ علت نہ پائی جائے یعنی مجمع زیادہ نہ ہو تو سجدہ سہو واجب ہونے کی صورت میں سجدہ سہو کرنا ضروری ہوگا۔

الدلائل

والسهو في صلاة العيد والجمعة والمكتوبة والتطوع سواء) والمختار عند المتأخرين عدمه في الأوليين لدفع الفتنة كما في جمعة البحر، وأقره المصنف، وبه جزم في الدرر.

 (قوله: عدمه في الأوليين) الظاهر أن الجمع الكثير فيما سواهما كذلك كما بحثه بعضهم ط وكذا بحثه الرحمتي، وقال خصوصاً في زماننا. وفي جمعة حاشية أبي السعود عن العزمية: أنه ليس المراد عدم جوازه، بل الأولى تركه لئلا يقع الناس في فتنة. اهـ.

(قوله: وبه جزم في الدرر) لكنه قيده محشيها الواني بما إذا حضر جمع كثير، وإلا فلا داعي إلى الترك

(الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 92).

“ولا يأتي الإمام بسجود السهو في الجمعة والعيدين” دفعا للفتنة بكثرة الجماعة. (مراقي الفلاح)

قوله: “دفعا للفتنة” أي افتتان الناس وكثرة الهرج قوله: “بكثرة الجماعة” الباء للسببية وهي متعلقة بقوله للفتنة وأخذ العلامة الواني من هذه السببية أن عدم السجود مقيد بما إذا حضر جمع كثير أما إذا لم يحضروا فالظاهر السجود لعدم الداعي إلى الترك وهو التشويش اهـ. (حاشية الطحطاوي على المراقي: 2/ 465).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

30- 9- 1441ھ 24- 5- 2020م الأحد.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply