hamare masayel

مرحوم والدین کے لئے اولاد صدقۂ جاریہ کرسکتی ہے

مرحوم والدین کے لئے اولاد صدقۂ جاریہ کرسکتی ہے

سوال: کیا فرماتے ہیں علمائے دین و مفتیان شرع متین مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ والدین کے انتقال کے بعد ان کی اولاد ان کے ایصال ثواب کے لئے مسجد کی تعمیر یا مدرسوں کے لئے کتابوں کی خریداری یا کسی غریب کے گھر یا عوامی جگہ پر ہینڈ پائپ وغیرہ لگا سکتے ہیں یا نہیں؟ اور اس ایصال ثواب سے صدقۂ جاریہ کا ثواب ملے گا یا نہیں؟ 

المستفتی:  محمد راشد قاسمى بکھرا اعظم گڑھ مقیم حال الاحساء سعودي عربية

الجواب باسم الملهم للصدق والصواب:

جی مذکورہ امور ایصال ثواب کے لئے صدقہ جاریہ کی صورت ہیں۔حدیث شریف میں ہے کہ رسول ﷲ ﷺ ارشاد فرماتے ہیں: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلثة: إلا من صدقة جاریة، أو علم ینتفع به، أو ولد صالح یدعو له”.

اسی طرح حضرت عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہما کی روایت ہے کہ حضرت سعد بن عبادہ رضی اللہ عنہ حضور ﷺ کی خدمت میں حاضر ہوئے اور کہا کہ میری والدہ کا انتقال میری غیر موجودگی میں ہوا، اگر میں ان کی طرف سے صدقہ کرو تو کیا ان کو ثواب ملے گا تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ضرور ملے گا، تو انہوں نے کہا کہ میں آپ کو گواہ بناتا ہوں یہ میرا مخراف والا باغ ان کی طرف سے صدقہ ہے۔

ان دونوں حدیث اور ان جیسی دیگر احادیث سے معلوم ہوتا ہے کہ والدین کے انتقال کے بعد اولاد کا ایصال ثواب بھی صدقہ جاریہ ہے اور اس کا ثواب  ہمیشہ متوفی کو پہنچتا رہے گا۔ (مستفاد فتاویٰ دار العلوم دیوبند 221/6)

الدلائل

عن أبي هریرة رضي اللّٰه عنه أن رسول اللّٰه ﷺ قال: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله، إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جاریة، أو علمٍ یُنتفع به، أو ولدٍ صالحٍ یدعو له. (صحیح مسلم ، کتاب الوصیة/ باب ما یلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته2/ 41 رقم: ۱631 بیت الأفکار الدولیة).

عن ابن عباس رضي اللّٰه عنهما أن سعد بن عبادة رضي اللّٰه عنه أخا بني ساعدِة تُوفیت أمه وهو غائب عنها فأتی النبي ﷺ  فقال: یا رسول اللّٰه! إن أمي توفیت وأنا غائبٌ عنها، فهل ینفعها شيء إن تصدقتُ بهٖ عنها؟ قال نعم! قال: فإني أشهدک أن حائطي المِخراف صدقة علیها. (صحیح البخاري، کتاب الوصایا/ باب الإشهاد في الوقف والصدقة 1/ 387 رقم: 2762 دار الفکر بیروت)

عن عائشة رضي الله عنها : ” أن رجلا قال للنبي ﷺ إن أمي افتلتت نفسها، وأظنها لو تكلمت تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ؟ قال:  نَعَمْ ” رواه البخاري (1388)، ومسلم (1004).

قال النووي رحمه الله: ” وفي هذا الحديث: أن الصدقة عن الميت تنفع الميت ويصله ثوابها , وهو كذلك بإجماع العلماء , وكذا أجمعوا على وصول الدعاء وقضاء الدين بالنصوص الواردة في الجميع”، انتهى من “شرح مسلم للنووي” . (رقم الحديث 1004).

وقال ابن قدامه رحمه الله : ” وأي قربة فعلها، وجعل ثوابها للميت المسلم، نفعه ذلك إن شاء الله، أما الدعاء والاستغفار والصدقة وأداء الواجبات فلا أعلم فيه خلافا إذا كانت الواجبات مما يدخله النيابة” انتهى من “المغني”. (2/226)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “الصدقة عن الموتى ونحوها تصل إليهم باتفاق المسلمين”انتهى من “جامع المسائل” (4/270)

قال الشيخ الدكتور وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ: اتفق العلماء على وصول ثواب الدعاء والصدقةوالهدي للميت، للحديث السابق: «إذا مات الإنسان، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةجارية، أو علم يُنتفع به، وولد صالح يدعو له.

وقال جمهور أهل السنة والجماعة: للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صوماً أو صدقة أو تلاوة قرآن، بأن يقول: اللهم اجعل ثواب ما أفعل لفلان، لما روي أن النبي صلّى الله عليه وسلم «ضحى بكبشين أملحين، أحدهما عن نفسه، والآخر عن أمته، ممن أقر بوحدانية الله تعالى، وشهد له بالبلاغ» فإنه جعل تضحية إحدى الشاتين لأمته. ولما روي أن رجلاً سأل النبي صلّى الله عليه وسلم فقال: «كان لي أبوان أبرهما حال حياتهما، فكيف لي ببرهما بعد موتهما؛ فقال له عليه الصلاة والسلام: إن من البر بعد البر: أن تصلي لهما مع صلاتك وأن تصوم لهما مع صيامك». (الفقه الاسلامي 3/ 2095، 2096).

 والله أعلم

تاريخ الرقم:  26/1/1440ه 7/10/2018م الأحد

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply