hamare masayel

چھوڑ دیا سے طلاق رجعی واقع ہوگی

(سلسلہ نمبر: 772)

 چھوڑ دیا سے طلاق رجعی واقع ہوگی

سوال: کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ عبد الکریم اور نازیہ دونوں میاں بیوی ہیں آپس میں ناراضگی ہوئی، نازیہ نے کہا مجھے چھوڑ دیجئے، عبد الکریم نے کہا کہ میں نے تم کو چھوڑ دیا، تمہاری طلاق ہوگئی۔

صورت مسئولہ میں وہ میری بیوی ہیں یا طلاق پڑ چکی ہے؟ اگر طلاق پڑ چکی ہے تو دوبارہ نکاح کرنے کی کیا شکل ہوگی۔

المستفتی: عبد الکلیم، رسول پور، اعظم گڑھ

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: صورت مسئولہ میں آپ کے اقرار (میں نے چھوڑ دیا تمہاری طلاق ہوگئی) سے ایک طلاق رجعی واقع ہوگی۔اگر بیوی عدت میں ہے تو آپ کو رجعت کا حق حاصل ہوگا اور اگر عدت گزر گئی تو اب نئے مہر کے ساتھ دو گواہوں کی موجودگی میں نکاح کرنا ہوگا، آئندہ صرف دو طلاق کا اختیار ہوگا۔

الدلائل

فإن سرحتك كناية، لكنه في عرف الفرس غلب استعماله في الصريح، فإذا قال: “رهاكردم” أي سرحتك، يقع به الرجعي مع أن أصله كناية أيضاً، و ما ذاك إلا لأنه غلب في عرف الفرس استعماله في الطلاق، و قد مر أن الصريح ما لم يستعمل إلا في الطلاق من أي لغة كانت. (الدر المختار مع رد المحتار:3/ 299، ط: دار الفكر، بيروت).

“والأصل الذي عليه الفتوى في زماننا هذا في الطلاق بالفارسية أنه إذا كان فيها لفظ لا يستعمل إلا في الطلاق فذلك اللفظ صريح يقع به الطلاق من غير نية إذا أضيف إلى المرأة وما كان بالفارسية من الألفاظ ما يستعمل في الطلاق وفي غيره فهو من كنايات الفارسية فيكون حكمه حكم كنايات العربية في جميع الأحكام كذا في البدائع. إذا قال الرجل لامرأته: ‌بهشتم ‌ترا اززني فاعلم بأن هذه اللفظة استعملها أهل خراسان وأهل عراق في الطلاق وأنها صريحة عند أبي يوسف – رحمه الله تعالى – حتى كان الواقع بها رجعيا ويقع بدون النية. وفي الخلاصة وبه أخذ الفقيه أبو الليث وفي التفريد وعليه الفتوى كذا في التتارخانية.” (الفتاوى الهندية: 1/ 379، ط:دار الفكر بيروت).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

10- 2- 1445ھ 29-7- 2023م السبت

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply