hamare masayel

آیت سجدہ کے بعد دو سجدہ کرنے کا حکم

(سلسلہ نمبر: 305)

آیت سجدہ کے بعد دو سجدہ کرنے کا حکم

سوال: ایک سجدہ تلاوت کی جگہ دو سجدے کر لینے کی صورت میں کیا حکم ہے؟  آیا سجدہ سہو واجب ہوگا یا نہیں؟  سجدہ سہو نہ کرنے کی صورت میں نماز ہوی یا نہیں ؟

المستفتی: ضیاء الحق سیتامڑھی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: 

ایک سجدہ تلاوت کی جگہ دو سجدہ کرنے کی وجہ سے سجدہ سہو واجب تھا، اگر بغیر سجدہ سہو کے نماز مکمل کرلی ہے تو وقت کے اندر اعادہ واجب ہے اور وقت گزرنے کے بعد مستحب ہے۔

الدلائل

“قال: ويلزمه السهو إذا زاد في صلاته فعلاً من جنسها ليس منها، وهذا يدل على أن سجدة السهو واجبة هو الصحيح؛ لأنها تجب لجبر نقص تمكن في العبادة فتكون واجبةً كالدماء في الحج، وإذا كان واجبًا لايجب إلا بترك واجب أو تأخيره أو تأخير ركن ساهيًا، هذا هو الأصل، وإنما وجب بالزيادة؛ لأنها لاتعرى عن تأخير ركن أو ترك واجب. (الهداية شرح البداية: 1/ 74).

“قال: (ويجب إذا زاد في صلاته فعلاً من جنسها) كزيادة ركوع أو سجود أو قيام أوقعود، لأنه لا يخلو عن ترك واجب أو تأخيره عن محله،  وذلك موجب للسهو لأنه عليه الصلاة والسلام قام إلى الخامسة فسبح به فعاد وسجد للسهو”. (الاختيار لتعليل المختار: 1/ 78).

وقال ابن عابدین: من ترک واجبا من واجباتہا أو ارتکب مکروها تحریمیا لزمہ وجوبا أن یعید فی الوقت، فإن خرج أثم ولا یجب جبر النقصان بعدہ. فلو فعل فہو أفضل. اہ( رد المحتار:۵۲۱/۲، باب قضاء الفوائت، ط: زکریا، دیوبند).

 واللہ أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له استاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

9- 9- 1441ھ 3- 5- 2020م الأحد.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply