hamare masayel

تجارتی زمین کی زکوٰۃ کس قیمت سے ادا کی جائے؟

(سلسلہ نمبر: 470)

تجارتی زمین کی زکوٰۃ کس قیمت سے ادا کی جائے؟

سوال: آج کل زمینوں کا کاروبار زوروں پر ہے، معلوم یہ کرنا ہے کہ ایک آدمی نے زمین بیچنے (تجارت) کی غرض سے لی تو جبتک وہ زمین فروخت نہیں ہوجاتی اس پر زکوٰۃ واجب ہو گی کہ نہیں؟ اور اگر واجب ہوگی تو قیمت خرید پر یا قیمت فروخت پر جو اس نے مقرر کر رکھی ہے؟ بینوا توجروا۔

 المستفتی: مولانا عامر بیگ امیٹھی، یوپی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

تجارت کی غرض سے خریدی ہوئی زمین مال تجارت ہے، لہذا صاحب زمین کے نصاب پر جب جب حولان حول ہوگا، اس زمین کی فروخت قیمت پر بھی زکوٰۃ واجب ہوگی۔

الدلائل

الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا. (الفتاوى الهندية: 1/ 179).

وإن أدى قيمتها فعنده تعتبر القيمة يوم الوجوب في الزيادة والنقصان، وعندهما في الفصلين يعتبر يوم الأداء . (البحر الرائق: 2/ 386).

يقوم التاجر العروض أو البضائع التجارية في آخر كل عام بحسب سعرها في وقت إخراج الزكاة، لا بحسب سعر شرائها. (الفقه الاسلامي وأدلته: 3/ 1871).

فالحاصل: أن أبا حنيفة يعتبر القيمة يوم الوجوب في جنس هذه المسائل، وهما يعتبران القيمة يوم الأداء، وهذه المسألة في الحاصل بناء على معرفة الواجب في عروض التجارة يوم حولان الحول، فعندهما الواجب يوم حولان الحول جزء من النصاب عينا، لكن للمالك ولاية نقل الواجب إلى القيمة بالأداء، فتراعى قيمته يوم النقل والدليل (على) أن الواجب ما قلنا، قوله عليه السلام: «خذ من الإبل الإبل ومن البقر البقر» والدليل عليه أن في نصاب السوائم تعتبر القيمة يوم الأداء، حتى إن من وجب في إبله بنت مخاض قيمته خمسة دراهم ثم تغير السعر، فصارت تساوي درهمين ونصفا فأراد أن يؤدي القيمة أدى درهمين ونصفا بالإجماع، فقياس عروض التجارة على السوائم أن تعتبر القيمة يوم الأداء. (المحيط البرهاني: 2/ 249).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

16- 1- 1442ھ 5- 9- 2020م السبت.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply