hamare masayel

غیر مسلم کو زکوٰۃ اور فطرہ نہیں دے سکتے، غیر مسلم کو صدقہ دینا

(سلسلہ نمبر 292)

غیر مسلم کو زکوٰۃ اور فطرہ نہیں دے سکتے

سوال: فطرہ اور زکوٰۃ کی رقم غیر مسلم کو دے سکتے ہیں یا نہیں؟

المستفتی: غفران احمد اعظمی کجراکول۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 صدقاتِ واجبہ جیسے زکوٰة اور صدقہ فطر وغیرہ غیر مسلم کو دینا جائز نہیں؛ البتہ صدقاتِ نافلہ غیر مسلم کو دے سکتے ہیں لیکن مسلمان کو دینا اولیٰ وبہتر ہے۔

الدلائل

 عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ﷺ بعث معاذا رضي الله عنه إلى اليمن، فقال : ” ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم “. (صحيح البخاري، كِتَابُ الزَّكَاةِ  | بَابُ وُجُوبِ الزَّكَاةِ، رقم الحديث: 1395).

 (ولا) تدفع (إلی ذمي) لحدیث معاذ (وجاز) دفع (غیرہا وغیر العشر) والخراج (إلیه) أي الذمي ولو واجبا کنذر وکفارة وفطرة، خلافا للثاني وبقوله یفتی حاوی القدسی، وأما الحربي ولو مستأمنا فجمیع الصدقات لا تجوز له اتفاقا بحر عن الغایة وغیرها، لکن جزم الزیلعي بجواز التطوع له.( رد المحتار )

وصدقۃ الفطر کالزکاۃ في المصارف وفي کل حال، قال في الشامیة تحت قولہ في المصارف: أي المذکورۃ في آیت الصدقات. (رد المحتار: 2/368).

باب المصرف (قوله: أي مصرف الزكاة والعشر)  …………….. وهو مصرف أيضا لصدقة الفطر والكفارة والنذروغير ذلك من الصدقات الواجبة كما في القهستاني. (رد المحتار: 2/339).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له استاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

26- 8- 1441ھ 21- 4- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply