hamare masayel

دوران نماز جمائی میں آواز نکالنا، جمائی کے آداب

(سلسلہ نمبر: 400)

دوران نماز جمائی میں آواز نکالنا

سوال: دوران نماز جمائی لیتے وقت ہا ہا کی آواز نکلنے سے نماز کی صحت پر کوئى اثر پڑتاہے یا نہیں؟ ازراہ کرم وضاحت فرمائيں عنایت ہوگی۔

المستفتی: ڈاکٹر عبید اعظمی منجیرپٹی، استاذ ابن سینا طبیہ کالج، بیناپارہ، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 مجبوری کی وجہ سے جمائی لی ہو اور احتیاط کرتا ہو کہ آواز نہ نکلے تو معاف ہے اور اگر اس میں احتیاط نہ کرتا ہو اور بے احتیاطی کی وجہ سے آواز نکلے اور دو تین  حروف نکل آئیں مثلاً ھا ھا، آہ، اوہ، تو نماز مکروہ تحریمی ہوگی، بلکہ بعض حضرات کے نزدیک نماز ٹوٹ جائے گی۔ (مستفاد نظام الفتاوی، وفتاوی رحیمیہ).

نوٹ: نماز میں جمائی آئے تو اولاً ہونٹ بند کرکے اس کو روکنے کی کوشش کرنی چاہئے، اگر پھر بھی نہ رکے تو قیام کے حالت میں دایاں ہاتھ اور دیگر حالتوں میں بایاں ہاتھ منہ پر رکھ لینا چاہئے، دورانِ نماز بار بار جمائی لینا اور اس کو روکنے کی کوشش نہ کرنا مکروہ ہے، حدیث شریف میں اس کو شیطانی عمل فرمایا گیا ہے۔

الدلائل

(والتنحنح) بحرفين (بلا عذر) أما به بأن نشأ من طبعه فلا (أو) بلا (غرض صحيح) فلو لتحسين صوته أو ليهتدي إمامه أو للإعلام أنه في الصلاة فلا فساد على الصحيح. (الدر المختار).

(قوله والتنحنح) هو أن يقول أح بالفتح والضم بحر (قوله بحرفين) يعلم حكم الزائد عليهما بالأولى، لكن يوهم أن الزائد لو كان بعذر يفسد، ويخالفه ظاهر ما في النهاية عن المحيط، من أنه إن لم يكن مدفوعا إليه بل لإصلاح الحلق ليتمكن من القراءة إن ظهر له حروف نحو قول أح أح وتكلف لذلك كان الفقيه إسماعيل الزاهد يقول يقطع الصلاة عندهما لأنها حروف مهجاة اهـ أي والصحيح خلافه كما يأتي.

(قوله بأن نشأ من طبعه) أي بأن كان مدفوعا إليه (قوله على الصحيح) لأنه يفعله لإصلاح القراءة فيكون من القراءة معنى كالمشي للبناء، فإنه وإن لم يكن من الصلاة لكنه لإصلاحها فصار منها معنى شرح المنية عن الكفاية، لكنه لا يشمل ما لو كان لإعلام أنه في الصلاة أو ليهتدي إمامه إلى الصواب. والقياس الفساد في الكل إلا في المدفوع إليه كما هو قول أبي حنيفة ومحمد لأنه كلام، والكلام مفسد على كل حال كما مر وكأنهم عدلوا بذلك عن القياس وصححوا عدم الفساد به إذا كان لغرض صحيح لوجود نص، ولعله ما في الحلية عن سنن ابن ماجه عن علي رضي الله عنه قال كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم مدخلان: مدخل بالليل ومدخل بالنهار، فكنت إذا أتيته وهو يصلي تنحنح لي» وفي رواية «سبح» وحملهما في الحلية على اختلاف الحالات، والله تعالى أعلم. (رد المحتار: 1/ 619).

ولا يتمطى ولا يتثاءب في الصلاة؛ لأنه استراحة في الصلاة فتكره كالاتكاء على شيء ولأنه مخل بمعنى الخشوع فإذا عرض له شيء من ذلك كظم ما استطاع فإن غلب عليه التثاؤب جعل يده على فيه؛ لما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع فإن لم يستطع فليضع يده على فيه. (بدائع الصنائع: 1/ 215).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

24- 11- 1441ھ 16- 7- 2020م الخمیس.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply