(سلسلہ نمبر: 307).
رمضان میں وتر جماعت سے افضل ہے یا تہجد کے وقت
سوال: اگر کوئی شخص رمضان المبارک میں وتر کو تنہا تہجد کے ساتھ پڑھتا ہو تو کیسا ہے؟ جبکہ عشاء جماعت سے پڑھتا ہے، پھر وتر جماعت سے نا پڑھ کر تنہا تہجد کے ساتھ پڑھتا ہے، افضل کیا ہے؟
المستفتی: ولی اللہ قاسمی منگراواں اعظم گڑھ۔
الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:
عام دنوں میں اگر کوئی شخص تہجد کا اہتمام کرتا ہے تو اس کے لئے وتر کی نماز تہجد کے بعد پڑھنا بہتر ہے، حدیث شریف میں اسی طرح پڑھنے کا حکم دیا گیا ہے لیکن؛ رمضان المبارک میں وتر کی نماز تراویح کے بعد ہی جماعت کے ساتھ پڑھنا بہتر ہے، البتہ اگر کبھی جماعت سے چھوٹ جائے تو پھر تہجد کے بعد پڑھنا زیادہ بہتر ہے۔
الدلائل
قال الحصكفي: ولا یصلي الوتر ولا التطوع بجماعة خارج رمضان وفیه أي رمضان یصلي الوتر وقیامه بها، وھل الأفضل في الوتر الجماعة أو المنزل تصحیحان (در مختار).
وقال العلامة ابن عابدين الشامي: رجح الکمال الجماعة بأنہ ﷺ کان أوتر بهم، ثم بین العذر في تأخرہ مثل ما صنع في التراویح فالوتر کالتراویح فکما أن الجماعة فیها سنة فکذلک الوتر ’’بحر‘‘ وفي شرح المنیۃ، والصحیح أن الجماعة فیها أفضل، إلا أن سنیتها لیست کسنیة جماعة التراویح۔ (رد المحتار: الصلاۃ/ الوتر والنوافل، مکتبہ زکریا دیوبند 2/500- 502، کراچي2/48-49).
وصلاته أي الوتر مع الجماعة في رمضان أفضل من أدائه منفردًا آخر اللیل في اختیار قاضي خاں، قال قاضیخاں: هو الصحیح لأنه لما جازت الجماعۃ کانت أفضل، ولأن عمرؓ کان یؤمهم في الوتر وصح غیرہ أي غیر قاضیخاں خلافه … وفي الفتح والبرهان ما یفید أن قول قاضیخاں أرجَح لأنہ صلی ﷲ علیہ وسلم أوتر بہم فیه، ثم بین عذر الترک وهو خشیة أن یکتب علینا قیام رمضان، وکذا الخلفاء الراشدون صلوہ بالجماعة، ومن تأخر عن الجماعة فیه أحب صلاته آخر اللیل، والجماعة إذ ذاک متعذرۃ فلا یدل علی أن الأفضل فیه ترک الجماعۃ أول اللیل. (حاشیۃ الطحطاوي علی مراقي الفلاح، کتاب الصلاۃ، قبیل فصل في بیان النوافل، مکتبہ دار الکتاب دیوبند ص: 386)
اختلفوا أن أداء الوتر في رمضان بالجماعة أفضل أم الأداء في منزله وحدہ؟ الصحیح أن الجماعة أفضل لأن عمر بن الخطابؓ کان یؤمہم في الوتر ولأنه لما جاز الأداء بالجماعة کانت الجماعة أفضل اعتبارًا بالمکتوبة۔ (الفتاوى الخانیة علی الہندیة، کتاب الصوم، فصل في الوتر قدیم زکریا 1/244، جدید زکریا 1/151)
ویؤتر أي یصلي الوتر بجماعة في رمضان فقط لانعقاد الإجماع علیه کما في الهدایة … واختلفوا في الأفضل في وتر رمضان، فقال بعضهم: الجماعة کما في الخانیة: وقال بعضهم الانفراد في المنزل کما في النهایة، وذکر صاحب الفتح مایرجح الأول فینبغي اتباعه لأنه أدق. (مجمع الأنہر، کتاب الصلاۃ، فصل في التراویح، دار الکتب العلمیۃ بیروت 1/204).
واللہ أعلم
حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له استاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.
10- 9- 1441ھ 4- 5- 2020م الاثنین.
المصدر: آن لائن إسلام.
Join our list
Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.