hamare masayel

فوم اور گدے پر سجدہ کا حکم، فوم پر نماز

فوم اور گدے پر سجدہ کا حکم

سوال: کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام مسئلہ ذیل کے بارے کہ آج کل ٹھنڈک کے موسم میں مسجدوں میں فوم بجھایا جاتا ہے، کیا ایسے فوم پر سجدہ صحیح ہوگا یا نہیں، مدلل جواب عنایت فرمائیں۔

 المستفتی: عبد الباری قاسمی آسام

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب

مسجد میں بچھائے جانے والے فوم اگر اتنے دبیز ہوں کہ سجدہ  کرتے وقت پیشانی زمین پر ٹک جاتی ہے، تو ایسے فوم پر سجدہ جائز اور درست ہے؛ لیکن اگر فوم اتنے نرم ہوں کہ پیشانی ان پر نہ ٹکے، تو ان پر سجدہ  درست نہ ہوگا۔

الدلائل

في ’’الدر المختار مع الشامیة‘‘ : السجود ھو لغة الخضوع وفسره في المغرب بوضع الجبهة في الأرض، وفي البحر: حقیقة السجود وضع بعض الوجه علی الأرض مما لا سخریة فیه فدخل الأنف وخرج الخد والذقن. (119/2)

ما في ’’مراقي الفلاح مع حاشیة الطحطاوي‘‘: ویفترض السجود علی ما یجد الساجد حجمه بحیث لو بالغ لا یتسفل رأسه أبلغ فما کان حال الوضع فلا یصح السجود علی النطق والثلج والتبن والأرز والذرة. (ص: 231)

ما في ’’الدرالمختار مع الشامیة‘‘ : لا یصح لعدم السجود علی محله وبشرط طهارة المکان وأن یجد حجم الأرض.’’در المختار‘‘.

قو له : (أن یجد حجم الأرض) تفسیره أن الساجد لو بالغ لا یتسفل رأ سه أبلغ من ذلک فصح علی طنفسة وحصیر وحنطة وشعیر وسریر وعجلة وإن کانت علی الأرض ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ ولا علی أرز أو ذرة إلا في جوالق ۔۔۔۔۔۔۔۔ أو حشیش إلا ان وجد حجمه، ومن ھنا یعلم الجواز علی طراحة القطن فإن وجد الحجم جاز وإلا فلا. (شامي/ باب صفة الصلاة 2/ 206 زکریا، 1/ 501 کراچی).

ما في ’’التبیین الحقائق‘‘ (305/1): قوله : وإن سجد علی شيء یلقی حجمه لا یجوز ۔۔۔ الخ ۔۔۔۔ یجوز السجود علی الحشیش والتبن والقطن والطنفسة إن وجد حجم الأرض وکذا الثلج الملبد فإن کان بحال یغیب فیه وجھه ولا یجد حجم أو علی العجلة علی الأرض یجوز کالسریر ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ والحنطة والشعیر یجوز لا علی الدخن والأرز لعدم الاستقرار.

وفي ’’الفتاوی الھندیة‘‘ (70/1): ولوسجد علی الحشیش أو التبن أو علی القطن أو الطنفسة أو الثلج إن استقرت جبھته وأنفه ویجد حجمه یجوز وإن لم تستقر لا ۔۔۔۔۔۔ إذا سجد علی الحنطة أو الشعیر جاز ۔ وإن سجد علی الذرة أو الجاروس أو الدخن أو الأرز لا یجوز.

ما في ’’الفتاوی الولوالجیة‘‘ (87/1 ،کتاب الطهارة ، الفصل التاسع): إذا صلی علی الثلج إن لبده جاز لأنه صار بمنزلة الأرض وإن لم یلبده وکان یغیب وجهه فیه ولا یجد حجمه لم یجز ، لأنه بمنزلة الساجد في الهوی ، وعلی هذا إذا ألقی في المسجد حشیش کثیر إن وجد حجمه جاز أن یسجد وإن لم یجد لا.

 والله أعلم

تاريخ الرقم: 1- 6 – 1440ھ 7 – 2-2019م الخمیس

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply