hamare masayel

قعدہ اولی درود پڑھنے سے سجدہ سہو کا حکم

(سلسلہ نمبر: 794)

قعدہ اولی درود پڑھنے سے سجدہ سہو کا حکم

سوال: پہلے قعدہ میں تشہد کے بعد دردو شریف بھول کر علی محمد تک پڑھ دے تو سجدہ سہو واجب ہوگا یا نہیں؟ مدلل جواب عنایت فرمائیں، عین کرم ہوگا۔

المستفتی: بندہ خدا۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: اس مسئلہ میں اختلاف ہے بعض حضرات کے نزدیک جب تک وعلی آل محمد تک نہ پڑھ دے سجدہ سہو واجب نہیں ہوگا، علامہ شامی کا اسی طرف رجحان ہے؛ جبکہ بعض دوسرے حضرات کے نزدیک اللھم صل علی محمد تک پڑھتے ہی سجدہ سہو واجب ہوجائے گا، اکثر کتابوں میں اسی کو اصح قرار دیا گیا ہے، اس لئے احتیاط کا تقاضہ یہی ہے کہ اگر کوئی پہلے قعدہ میں بھول کر اللھم صل علی محمد تک پڑھ لے تب بھی سجدہ سہو کرلینا چاہئیے. (مستفاد: بہشتی زیور وکفایت المفتی)۔

الدلائل

واختلفوا في قدر الزيادة ، فقال بعضهم: يحب عليه سحود السهو بقوله: اللهم صل على محمد، وقال بعضهم: لا يجب عليه حتى يقول وعلى آل محمد، والاول أصح. (الفتاوى الهندية: 1/ 127، زكريا).

روي عن أبي حنيفة أن من زاد على التشهد الأول حرفًا يجب عليه سجود السهو. (شرح الوقاية: 1/ 185).

إن السيد الإمام قال: إذا قال اللهم صل على محمد وجب، وفي المضمرات: وهو المختار، وقال القاضي الإمام: لا يجب ما لم يقل وعلى آل محمد. (الفتاوى التاتارخانية: 2/ 401، زكريا).

قال في الدر المختار: وفي الزيلعي: الأصح وجوبه باللهم صل على محمد.

قال الشامي: وفي الزيلعي الخ جزم به المصنف في متنه في فصل إذا أراد الشروع وقال إنه المذهب ، واختاره في البحر تبعا للخلاصة والخانية، والظاهر انه لا ينافي قول المصنف هنا “بقدر ركن” تأمل. وقدمنا عن القاضي الإمام انه لا يجب ما لم يقل: وعلى آل محمد، وفي شرح المنية الصغير: أنه قول الأكثر، وهو الأصح، قال الخير الرملي: فقد اختلف التصحيح كما ترى، وينبغي ترجيح ما قاله القاضي الإمام. (رد المحتار: 2/ 544، 545، زكريا).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

3- 5- 1445ھ 18-11- 2023م السبت

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply