hamare masayel

بھنویں بنوانا اسلام میں، پلکیں بنانا کیسا ہے؟ لمبی بھنووں کو تراشنا

(سلسلہ نمبر: 498)

لمبی بھنووں کو تراشنا

سوال: کیا فرماتے ھیں علماۓ دین ومفتیان شرع متین مسئلہ ذیل میں: لمبی بھنووں کو تراشنا اور دونوں بھنووں کے درمیان ناک کے اوپر کی جگہ کے بال کاٹنا جائز ھے؟ بینوا توجروا۔

المستفتی: محمد راجستھان۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: مرد وعورت دونوں کے لیے بھنؤوں (اَبرو) کے اطراف سے بال اکھاڑ کر باریک بنانا جائز نہیں، ایسا کرنے والوں پر حدیث شریف میں لعنت وارد ہوئی ہے،  اسی طرح دونوں ابرؤوں کے درمیان کے بال زیب وزینت کے حصول کے لیے کتروانا جائز نہیں۔

البتہ اگر کسی کے ابرو کے بال اتنے زیادہ بڑھ گئے ہوں کہ اس کی وجہ سے چہرہ بد شکل معلوم ہوتا ہو تو بڑھے ہوئے بالوں کو کاٹ کر فطری طور پر جتنے بال ہوتے ہیں اس مقدار میں کرلیے جائیں تو شرعاً اس کی گنجائش ہے۔

الدلائل

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لعن الله الواصلة والمستوصلة،  والواشمة والمستوشمة. (صحيح البخاري، اللباس/ الوصل في الشعر، رقم الحديث: 5933).

ولعن في الحديث «النامصة والمتنمصة» والنامصة  هي التي تنقص الحاجب لتزينه، والمتنمصة هي التي يفعل بها ذلك. (البحر الرائق: 6/ 88).

«لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة  والمتنمصة» النامصة التي تنتف الشعر من الوجه والمتنمصة التي يفعل بها ذلك. (الدر المختار).

(قوله والنامصة إلخ) ذكره في الاختيار أيضا، وفي المغرب: النمص: نتف الشعر، ومنه المنماص: المنقاش. اهـ. ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بعد، لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء. وفي تبيين المحارم إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب اهـ. (رد المحتار: 6/ 373).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

23 – 2- 1442ھ 11- 10- 2020م الأحد.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply