hamare masayel

نماز میں عیشۃ راضیۃ کے بجائے عیشۃ راضعۃ پڑھ دیا

(سلسلہ نمبر: 671)

نماز میں عیشۃ راضیۃ کے بجائے عیشۃ راضعۃ پڑھ دیا

سوال: ہماری مسجد کے امام صاحب نے عشاء کی نماز میں سورہ القارعہ پڑھی، جس میں انھوں نے فی عیشة راضیة کے بجائے فی عیشةراضعة (یعنی یا کی جگہ عین) پڑھ دیا تو ایسی صورت میں نماز کا کیا حکم ہے؟ اعادہ صلاة کی ضرورت ہے یانہیں؟

اوراگر امام نے نماز کا اعادہ کیا اور مسبوقین نے اپنی نماز توڑ کر اس امام کی اقتدا کی، اسی طرح کچھ نئے مصلی بھی امام کے ساتھ اس نماز میں شریک ہوگئے تو ان کی نمازوں کا کیا حکم ہے؟

المستفتی: محمد صہیب اعظمی قاسمی بیریڈیہ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: اگر امام صاحب کی تجوید صحیح نہیں ہے یا بے خیالی میں یا کو عین پڑھ دیا تو متاخرین فقہاء کے نزدیک نماز درست ہوگئی، اعادہ کی ضرورت نہیں تھی، اگر امام صاحب نے احتیاطا اعادہ کیا تھا تو چونکہ دوسری نماز نفل تھی اس لئے جن مسبوقین نے اپنی نماز توڑ کر شرکت کی، اسی طرح وہ حضرات جو پہلی جماعت میں شریک نہیں تھے ان کا فرض ادا نہیں ہوا، ان کے ذمہ اس نماز کی قضا ضروری ہے۔

الدلائل

فإن كان لا يغير المعنى لا تفسد صلاته نحو أن يقرأ ولقد جاءهم رسلنا بالبينات بترك التاء من جاءت. (الفتاوی الھندیة: 1/ 79، الفصل الخامس في زلة القاري، زکریا دیوبند).

الأصل فيما إذا ذكر حرفا مكان حرف وغير المعنى، إن أمكن الفصل بينهما بلا مشقة تفسد، وإلا يمكن إلا بمشقة كالظاء مع الضاد المعجمتين، والصاد مع السين المهملتين، والطاء مع التاء، قال أكثرهم: لا تفسد. اه‍. وفي خزانة الأكمل قال القاضي أبو عاصم: إن تعمد ذلك تفسد، وإن جرى على لسانه أو لا يعرف التمييز لا تفسد، وهو المختار. حلية. وفي البزازية: وهو أعدل الأقاويل، وهو المختار. اه‍.

وفي التاترخانية عن الحاوي: حكي عن الصفار أنه كأن يقول: الخطأ إذا دخل في الحروف لا يفسد، لان فيه بلوى عامة الناس، لأنهم لا يقيمون الحروف إلا بمشقة. اه‍. وفيها: إذا لم يكن بين الحرفين اتحاد المخرج ولا قربه إلا أن فيه بلوى العامة كالذال مكان الصاد، أو الزاي المحض مكان الذال والظاء مكان الضاد لا تفسد عند بعض المشايخ. اه‍.

قلت: فينبغي على هذا عدم الفساد في إبدال الثاء سينا والقاف همزة كما هو لغة عوام زماننا، فإنهم لا يميزون بنيهما ويصعب عليهم جدا كالذال مع الزاي، ولا سيما على قول القاضي أبي عاصم وقول الصفار، وهذا كله قول المتأخرين، وقد علمت أنه أوسع، وأن قول المتقدمين أحوط. (رد المحتار: 2/ 296، 297، زكريا).

وأما الصلاۃ المعادۃ لارتکاب مکروہ أو ترک واجب فلا شک أنها جابرۃ لا فرض لقولهم بسقوط الفرض بالأولی، فعلی هذا ینوي کونها جابرۃ لنقص الفرض علی أنها نفل تحقیقاً. (الأشباہ والنظائر: 1/ 72 قدیم).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

8- 11- 1442ھ 20- 6- 2021م الأحد.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply