hamare masayel

پاگل شخص کی اذان معتبر نہیں، اذان كے مسائل، پاگل كا اذان دينا

(سلسلہ نمبر: 443)

پاگل شخص کی اذان معتبر نہیں

سوال: جس شخص کا دماغی توازن درست نہیں، اس نے اگر اذان دی تو کیا حکم ہے؟ اذان ہوئی کہ نہیں؟

المستفتی: مولانا شفیق احمد ایڈمن اعلی پاسبان۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اذان دینے والے شخص کا مسلمان، عاقل اور مذکر ہونا ضروری ہے، چنانچہ کافر یا پاگل کی اذان درست نہیں۔

الدلائل

ويعاد أذان جنب ندبا، وقيل: وجوبا، لا إقامته لمشروعية تكراره في الجمعة دون تكرارها، وكذا يعاد أذان امرأة ومجنون ومعتوه وسكران وصبي لا يعقل. (الدر المختار).

لأن أذان الصبي الذي لا يعقل غير صحيح كالمجنون والمعتوه اهـ فافهم، وهذا ذكره في البحر بحثا فترجح عند المصنف فجزم به، ويؤيده ما في شرح المنية من أنه يجب إعادة أذان السكران والمجنون والصبي غير العاقل لعدم حصول المقصود لعدم الاعتماد على قولهم. اهـ. (رد المحتار: 1/ 393).

ويكره بل لا يصح أذان “صبي لا يعقل” وقيل: والذي يعقل أيضا لما روينا “ومجنون” ومعتوه “وسكران” لفسقه وعدم تمييزه بالحقيقية. (مراقی الفلاح).

 قوله: “بل لا يصح أذان صبي لا يعقل” لأنه لا يلتفت إلى أذانه كالمجنون ونحوه فربما ينتظر الناس الأذان المعتبر والحال أنه معتبر في نفس الأمر فيخرج الوقت وهم ينتظرون فيؤدي إلى تفويت الصلاة وفساد الصوم إذا كان في الفجر أو الشك في صحة المؤدي أو إيقاعها في وقت مكروه، كما في البحر والنهر. (حاشية الطحطاوي على المراقي: 1/ 199).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

23- 12- 1441ھ 14- 8- 2020م الجمعة.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply