hamare masayel

پلاسٹر پر مسح کرنا، پٹی پر مسح کرنا، جبیرہ پر مسح

(سلسلہ نمبر: 466)

پلاسٹر پر مسح کرنا

سوال: ایک مسئلہ در پیش ہے وہ یہ کہ ایک پلاسٹر آتا ہے جو درد کے لئے لگاتے ہیں، یہ لگا کر وضو کرنے سے وضو ہوگا یا نہیں؟

المستفتی: عمر سلمان غفرلہ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

چونکہ اس پلاسٹر کو بار بار نکالا نہیں جاتا ہے اس لئے اگر اس پر پانی بہانے میں حرج نہ ہو تو پانی بہا کر ، اور اگر پانی بہانے میں نقصان ہو تو اس صرف مسح کر لینے سے وضو ہو جائے گا۔

الدلائل

(ويمسح) نحو (مفتصد وجريح على كل عصابة) مع فرجتها في الأصح (إن ضره) الماء (أو حلها) ومنه أن لا يمكنه ربطها بنفسه ولا يجد من يربطها. (الدر المختار).

(قوله على كل عصابة) أي على كل فرد من أفرادها سواء كانت تحتها جراحة وهي بقدرها أو زائدة عليها كعصابة المفتصد، أو لم يكن تحتها جراحة أصلا بل كسر أو كي، وهذا معنى قول الكنز كان تحتها جراحة أو لا، لكن إذا كانت زائدة على قدر الجراحة، فإن ضره الحل والغسل مسح الكل تبعا وإلا فلا، بل يغسل ما حول الجراحة ويمسح عليها لا على الخرقة، ما لم يضره مسحها فيمسح على الخرقة التي عليها ويغسل حواليها وما تحت الخرقة الزائدة؛ لأن الثابت بالضرورة يتقدر بقدرها كما أوضحه في البحر عن المحيط والفتح. (رد المحتار 1/ 280).

شرائط المسح على الجبيرة: يشترط لجوازه ما يأتي:

ألا يمكن نزع الجبيرة، أو يخاف من نزعها بسبب الغسل حدوث مرض، أو زيادته، أو تأخر البرء كما في التيمم. (الفقه الاسلامي وأدلته: 1/ 502).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

11- 1- 1442ھ 31- 8- 2020م الاثنين.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply