hamare masayel

جاندار تصویر والے کپڑے میں نماز کا حکم، نماز كے مسائل

جاندار تصویر والے کپڑے میں نماز کا حکم

سوال:  جاندار کی تصاویر والے کپڑے پہن نماز پڑھنے کا حکم ہے؟

المستفتی: عبد الماجد رشیدی سرائے میر

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب

اگر کپڑوں پر جاندار کی تصاویر اتنی بڑی ہوں کہ اگر کپڑا زمین پر رکھیں اور کھڑے ہوکر دیکھنے پرتصاویر واضح نظر آئے تو ایسا لباس پہن کر نماز پڑھنا مکروہ تحریمی یعنی ناجائز ہے، اور اگر کھڑے ہوکر دیکھنے پر ان کا تصویر ہونا ظاہر نہ ہو یا بہت دھندلی نظر ائے تو ایسے لباس میں نماز تو ادا ہوجائے گی لیکن بہتر نہیں ہے۔

الدلائل

ويكره أن يصلي وبين يديه أو فوق رأسه أو على يمينه أو على يساره أو في ثوبه تصاوير وفي البساط روايتان والصحيح أنه لا يكره على البساط إذا لم يسجد على التصاوير وهذا إذا كانت الصورة كبيرة تبدو للناظر من غير تكلف. كذا في فتاوى قاضيخان، ولو كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر إلا بتأمل لا يكره وإن قطع الرأس فلا بأس به. الفتاوى الهندية (1/ 107)

(أو كانت صغيرة) لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائما وهي على الأرض ذكره الحلبي. الدر المختار،  (1/ 648)

قوله: (لا تتبين الخ) هذا أضبط مما في القهستاني حيث قال بحيث لا تبدو للناظر إلا بتبصر بليغ كما في الكرماني أو لا تبدو له من بعيد كما في ”المحيط“ ثم قال لكن في ”الخزانة“ إن كانت الصورة مقدار طير يكره وإن كانت أصغر فلا۔ رد المحتار علی الدر المختار (1/ 648).

ولو صلى على هذا البساط فإن كانت الصورة في موضع سجوده يكره لما فيه من التشبه بعبادة الصور والأصنام، وكذا إذا كانت أمامه في موضع؛ لأن معنى التعظيم يحصل بتقريب الوجه من الصورة، فأما إذا كانت في موضع قدميه فلا بأس به لما فيه من الإهانة دون التعظيم، هذا إذا كانت الصورة كبيرة، فأما إذا كانت صغيرة لا تبدو للناظر من بعيد فلا بأس به؛ لأن من يعبد الصنم لا يعبد الصغير منها جدا. بدائع الصنائع، دارالكتب العلمية، (1/ 116)

وصورة الحيوان إن كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر من بعيد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها؛ لأن هذا مما لا يعبد. المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة ، (5/ 136)

 والله أعلم.

تاريخ الرقم: 10- 11- 1440ھ 14- 7- 2019م الأحد.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply