hamare masayel

جمعہ کو نفلی روزہ، اگر یوم عرفہ جمعہ کے دن ہو تو روزہ رکھنا کیسا ہے؟

(سلسلہ نمبر: 420)

جمعہ کو نفلی روزہ

سوال: مفتی صاحب! 9/ ذی الحجہ کے روزہ کی کیا حیثیت ہے؟  برائے کرم وضاحت فرمائیں۔ کل 9/ ذی الحجہ ہے اور جمعہ کا دن ہے، کسی سے سنا ہے کہ صرف جمعہ کے دن روزہ رکھنا مکروہ ہے، تو کل کیا کیا جائے روزہ رکھا جائے یا نہیں؟ بینوا توجروا۔

المستفتی: ابو حنیفہ نور الامین، پشاور، پاکستان۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 عرفہ (9/ ذی الحجہ) کے روزے کی بڑی فضیلت ہے، حضور اقدس ﷺ نے ارشاد فرمایا کہ عرفہ کے دن روزہ کے بارے میں مجھے اللہ تعالیٰ سے امید ہے کہ اس سے ایک سال گزشتہ اور ایک سال آئندہ کے (صغیرہ) گناہ معاف فرما دیں گے، صرف ایک دن کے روزہ سے اتنی بڑی فضیلت حاصل ہوتی ہے اس لئے عرفہ کا روزہ رکھنے کا اہتمام کرنا چاہئے۔

صرف جمعہ کے دن روزہ رکھنے کو حدیث شریف میں منع کیا گیا ہے، جس کو علماء کرام نے مکروہ تنزیہی قرار دیا ہے، صرف جمعہ کے دن روزہ رکھنے کی محدثین کرام نے مختلف وجوہات بیان کی ہیں، جن میں سے یہ بھی ہے کہ یہود سے مشابہت کی وجہ سے منع کیا گیا ہے لیکن جب مشابہت نہ پائی جائے نیز اس تاریخ میں شریعت میں روزہ کی ترغیب بھی وارد ہو تو پھر ایسے جمعہ کو نفلی روزہ رکھنے میں کوئی کراہت نہیں ہے اس لئے کل بلا جھجک روزہ رکھیں، اللہ تعالیٰ قبول فرمائیں۔

الدلائل

قال رسول الله ﷺ: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده. (صحيح مسلم: كِتَابٌ الصِّيَامُ / بَابٌ اسْتِحْبَابُ صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، الرقم: 1162).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ” لا يصوم أحدكميوم الجمعة إلا أن يصوم قبله، أو يصوم بعده ” (سنن الترمذي/ أَبْوَابُ الصَّوْمِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ / بَابٌ كَرَاهِيَةُ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ، الرقم: 743).

قوله : ( لا يصوم أحدكم يوم الجمعة ) نفي معناه نهي . قال الحافظ : ذهب الجمهور إلى أن النهي فيه للتنزيه واختلف في سبب النهي عن إفراده على أقوال : أحدها : لكونه يوم عيد والعيد لا يصام . واستشكل ذلك مع الإذن بصيامه مع غيره ، وأجاب ابن القيم وغيره بأن شبهه بالعيد لا يستلزم استواءه معه من كل جهة ، ومن صام معه غيره انتفت عنه صورة التحري . ثانيها : لئلا يضعف عن العبادة وهذا اختاره النووي . ثالثها : خوف المبالغة في تعظيمه فيفتتن به كما افتتن اليهود بالسبت . رابعها : خشية أن يفرض عليهم كما خشي ﷺ من قيامهم الليل ذاك، خامسها : مخالفة النصارى ؛ لأنه يجب عليهم صومه ونحن مأمورون بمخالفتهم . قال الحافظ بعد ذكر هذه الأقوال مع ما لها وما عليها ما لفظه : وأقوى الأقوال وأولاها بالصواب أولها ، وورد فيه صريحا حديثان أحدهما رواه الحاكم وغيره عن أبي هريرة مرفوعا ” يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده ” والثاني : رواه ابن أبي شيبة بإسناد حسن عن علي قال : من كان منكم متطوعا من الشهر فليصم يوم الخميس ولا يصم يوم الجمعة فإنه يوم طعام وشراب وذكر انتهى. (تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي، رقم الحديث: 743).

قال أبو يوسف: جاء حديث في كراهته إلا أن يصوم قبله أو بعده فكان الاحتياط أن يضم إليه يوما آخر.  (رد المحتار: 2/ 375).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

8- 12- 1441ھ 30- 7- 2020م الخميس

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply