hamare masayel

دوران اعتکاف بیوی سے موبائل پر بات کرنا، اعتکاف میں موبائل استعمال كرنا

(سلسلہ نمبر: 327)

دوران اعتکاف بیوی سے موبائل پر بات کرنا

سوال: کیا معتکف شخص مسجد میں رہتے ہوئے موبائل سے اپنی بیوی سے بات کرسکتا ہے؟ مدلل جواب مطلوب ہے۔

المستفتی: محمد عبد اللہ اعظمی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 حالت اعتکاف میں خاموشی کو عبادت سمجھنا اور بالکل خاموش رہنا مکروہ تحریمی اور گناہ ہے، کسی سے بھی جائز اور مباح بات کرنے میں کوئی حرج نہیں ہے، لہذا بیوی سے بھی فون پر ضروری بات کرنے میں کوئی حرج نہیں ہے البتہ پیار ومحبت کی باتوں سے اجتناب کرنا چاہئے۔

الدلائل

عن علي بن الحسين : كان النبي ﷺ في المسجد وعنده أزواجه فرُحن، فقال لصفية بنت حيي: “لا تعجلي حتى أنصرف معك”. وكان بيتها في دار أسامة، فخرج النبي ﷺ معها، فلقيه رجلان من الأنصار، فنظرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم أجازا، وقال لهما النبي ﷺ: “تعاليا، إنها صفية بنت حيي” قالا : سبحان الله يا رسول الله. قال : “إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وإني خشيت أن يلقي في أنفسكما شيئا”. (صحيح البخاري، الِاعْتِكَاف/ زِيَارَة الْمَرْأَةِ زَوْجَهَا فِي اعْتِكَافِهِ. رقم الحديث: 2038).

قال الحصكفي: (و) يكره تحريما (صمت) إن اعتقده قربة وإلا لا لحديث ” من صمت نجا ” ويجب أي الصمت كما في غرر الأذكار عن شر لحديث «رحم الله امرأ تكلم فغنم أو سكت فسلم» (وتكلم إلا بخير) وهو ما لا إثم فيه ومنه المباح عند الحاجة إليه لا عند عدمها. (الدر المختار).

قال العلامة ابن عابدين الشامي:  وإنما كره لأنه ليس في شريعتنا لقوله – عليه الصلاة والسلام – ” «لا يتم بعد احتلام ولا صمات يوم إلى الليل» رواه أبو داود وأسند أبو حنيفة عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – «أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى عن صوم الوصال وعن صوم الصمت» ” فتح. (رد المحتار: 2/ 449).

ويكره الصمت إن اعتقده قربة؛ لأنه منهي عنه؛ لأنه صوم أهل الكتاب، وقد نسخ. (الفقه الإسلامي وأدلته: 2/ 1774).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

21- 9- 1441ھ 15- 5- 2020م الجمعة.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply