hamare masayel

غیر مسلم كا کسی مسلمان کے لئے ایصال ثواب کرنا

غیر مسلم كا کسی مسلمان کے لئے ایصال ثواب کرنا

سوال: کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام وعلماء عظام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ ایک غیر مسلم لڑکا اپنے مرحوم مسلمان باپ کے ایصال ثواب کے لئے مدرسہ میں کچھ رقم دینا چاہتا ہے، معلوم یہ کرنا ہے کہ کیا غیر مسلم کسی مسلمان کے لئے ایصال ثواب کر سکتا ہے؟

المستفتی: محمد ہارون برما

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب

کسی عمل کے ثواب کو دوسرے کو پہونچانے کے لئے شرط ہے کہ پہلے خود کرنے والے کو ثواب ملے اور اس کے لئے ایمان شرط ہے، چونکہ غیر مسلم کا کوئی نیک عمل معتبر نہیں ہوتا اس لئے وہ کسی کو ایصال ثواب بھی نہیں کرسکتا۔  (مستفاد: امداد الفتاوی 780/1) زکریا دیوبند۔

نوٹ: اگر وہ غیر مسلم بیٹا کسی مسلمان کو کچھ رقم ہدیہ کردے پھر وہ مسلمان میت کے لئے ایصال ثواب کے کسی کار خیر میں اس رقم کو استعمال کردے تو میت تو ثواب پہنچ جائے گا۔

الدلائل

 قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا﴾ [النساء: 124].

وقد قال رسول الله ﷺ: ”أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله”. رواه البخاري.( كِتَاب الْإِيمَانِ/ بَابُ مَنْ قَالَ : إِنَّ الْإِيمَانَ هُوَ الْعَمَلُ، رقم الحدیث: 26).

جاء في ”صحيح البخاريّ“ أنّ رَجُلا أرادَ أنْ يُقاتِلَ مع المسلمين قال: يا رسولَ اللهِ! أُسْلِم أمْ أُقاتِل؟ قال: ”أَسلِمْ ثم قاتِلْ“،  فأسلمَ فقاتلَ فقُتِل، فقال الرسول: ”عَمِلَ قليلا وأُجِرَ كثيرا“. (كِتَابُ الْجِهَادِ وَالسِّيَرِ/بَابٌ عَمَلٌ صَالِحٌ قَبْلَ الْقِتَالِ. رقم الحدیث: 2808).

وفی ”شرح النووي على مسلم“ (3/ 87): ”معنى هذا الحديث أن ما كان يفعله من الصلة والإطعام ووجوه المكارم لا ينفعه في الآخرة؛ لكونه كافراً وهو معنى قوله ﷺ: لم يقل: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين أي لم يكن مصدقاً بالبعث ومن لم يصدق به كافر، ولا ينفعه عمل، قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: وقد انعقد الإجماع على أن الكفار لا تنفعهم أعمالهم ولا يثابون عليها بنعيم ولا تخفيف عذاب“.

وفی ”الفتاوى الهندية“ (5/ 304): ”وإن كان كل واحد منهم صبياً أو كان شريك السبع من يريد اللحم أو كان نصرانياً ونحو ذلك لا يجوز للآخرين أيضاً، كذا في السراجية. ولو كان أحد الشركاء ذمياً كتابياً أو غير كتابي وهو يريد اللحم أو يريد القربة في دينه لم يجزئهم عندنا؛ لأن الكافر لا يتحقق منه القربة، فكانت نيته ملحقةً بالعدم، فكأنه يريد اللحم، والمسلم لو أراد اللحم لا يجوز عندنا“.

وفی الدر المختار مع رد المحتار: والحیلة أن يتصدق على الفقير ثم يأمره بفعل هذه الأشياء، (293/3) زکریا.

 والله أعلم

تاريخ الرقم: 8- 6 – 1440ھ 14 – 2-2019م الخمیس

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply