hamare masayel

غير مسلموں کو نمستے کہنا جائز نہیں، سلام کے احکام

‌ غير مسلموں کو نمستے کہنا جائز نہیں

سوال: ہندو لوگ بسا اوقات نمستے یا آداب وغیرہ الفاظ سے خطاب کرتے ہیں تو اس کے جواب میں کیا کہا جائے؟ 

المستفتی: مفتی عبد الباری قاسمی آسام

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب:

نمستے اور نمسکار غیر مسلموں کا خاص مذہبی شعار ہے؛ اِس لئے مسلمانوں کے لئے ایسے الفاظ کا استعمال درست نہیں ہے۔

ہاں لفظ ’’آداب‘‘ کا استعمال کر سکتے ہیں کیوں کہ یہ ان کا مذہبی شعار نہیں ہے۔ (مستفاد: محمودیہ 19/ 96-98 ڈابھیل).

الدلائل

عن ابن عمر رضي اللّٰه عنهما قال: قال رسول اللّٰه ﷺ: من تشبه بقوم فهو منهم. (سنن أبي داود، کتاب اللباس / باب في لبس الشهرة 2/ 559 رقم: 4031 دار الفکر بیروت، مشکاة المصابیح، کتاب اللباس/ الفصل الثاني 2/ 375)

قال الطیبي: هٰذا عام في الخَلق والخُلق والشعار، ولمّا کان الشعار أظهر في الشبه ذکر في هٰذا الباب. قلت: بل الشعار هو المراد بالتشبه لا غیر. (مرقاة المفاتیح، کتاب اللباس/ الفصل الثاني 8/ 155 المکتبة الحقانیة پشاور)

وقال العلامة المناوي رحمه اللّٰه تعالیٰ: وقال بعضهم: قد یقع التشبه في أمور قلبیة من الاعتقادات وإرادات وأمور خارجیة من أقوال وأفعال، قد تکون عبادات وقد تکون عادات في نحو: طعام ولباس ومسکن ونکاح واجتماع وافتراق وسفر وإقامة ورکوب وغیرها، وبین الظاهر والباطن ارتباط ومناسبة. وقد بعث اللّٰه المصطفیٰ ﷺ بالحکمة التي هي سنة، وهي الشرعة والمنهاج الذي شرعه له، فکان مما شرعه له من الأقوال والأفعال ما یباین سبیل المغضوب علیهم والضالین، فأمر بمخالفتهم في الهدی الظاهر في هٰذا الحدیث. وإن لم یظهر فیه مفسدة لأمور: منها أن المشارکة في الهدی تؤثر تناسبات وتشاکلاً بین المتشابهین، تعود إلی موافقة ما في الأخلاق والأعمال، وهٰذا أمر محسوس … الخ. (فیض القدیر ۱۱؍۵۷4۳- ۵۷44 رقم: ۸۵۹۳ مکة المکرم).

عن ابن عمر رضي اللّٰه عنهما قال: قال رسول اللّٰه ﷺ: من تشبه بقوم فهو منهم. (سنن أبي داود، کتاب اللباس/ باب في لبس الشهرة 2/ 559 رقم: 4031 دار الفکر بیروت، مشکاة المصابیح، کتاب اللباس/ الفصل الثاني 2/ 375).

عن أنس رضي اللّٰه عنه قال: قال رسول اللّٰه ﷺ: إذا سلّم علیکم أهل الکتاب، فقولوا: وعلیکم. متفق علیه.(مشکاة المصابیح، کتاب الأدب/ باب السلام، الفصل الأول 398).

قال النووي: اتفقوا علی الرد علی أھل الکتاب إذا سلموا، لکن لا یقال لهم: ’’وعلیکم السلام‘‘ یعني ولا ’’علیکم السلام‘‘ ولا ’’علیکم السلام‘‘ بقرینة قوله: وأما إذا کان منفردًا فلا یأتي بصیغة الجمع؛ لإیهامه التعظیم، وإن کان المراد علیکم ما تستحقونه من إرادة التعظیم. (مرقاة المفاتیح/ باب السلام 8/ 421 زکریا، وکذا في شرح النووي علی صحیح مسلم، کتاب السلام/ باب النهي عن ابتداء أهل الکتاب 2/ 213).

عن عبد اللّٰه بن عمر رضي اللّٰه عنهما أن رسول اللّٰه ﷺ قال: إذا سلم علیکم الیهود فإنما یقول أحدهم: السام علیک، فقل: وعلیک. (صحیح البخاري 2/ 925رقم: 6257-6258، سنن أبي داود 2/ 707 رقم: 5206)

عن أنس بن مالک رضي اللّٰه عنه قال: قال النبي ﷺ: إذا سلّم علیکم أهل الکتاب فقولوا: وعلیکم. (صحیح البخاري، کتاب الاستئذان/ باب کیف یرد علی أهل الذمة السلام 2/ 925 رقم: 6258 دار الفکر بیروت، صحیح مسلم، کتاب السلام/ باب النهي عن ابتداء أهل الکتاب بالسلام وکیف یُرد علیهم رقم: 2163 بیت الأفکار الدولیة).

عن أبي نضرة رضي اللّٰه عنه أن رسول اللّٰه ﷺ قال لهم: إني راکب إلی یهود فمن انطلق معي منکم فلا تبدأوهم بالسلام، فإن سلموا علیکم فقولوا: وعلیکم، فلما جئناهم سلموا علینا، فقلنا: وعلیکم.

عن قتادة قال: التسلیم علی أهل الکتاب إذا دخلت علیهم بیوتهم أن تقول: السلام علی من اتبع الهدیٰ. (شعب الإیمان للبیهقي/ فصل في السلام علی أهل الذمة 6/462 رقم: 8904-8907 دار الکتب العلمیة بیروت)

 والله أعلم

تاريخ الرقم: 12- 12 – 1439 ھ 24-8-2018م الجمعة

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply