hamare masayel

پگڑی، عمامہ کى پیچ پر سجدہ کرنا

پگڑی، عمامہ کى پیچ پر سجدہ کرنا

سوال: اگر کسی نے عمامہ اس طرح باندھا کہ پیشانی چھپ گئی اور اب سجدہ پیشانی کے بجائے عمامہ کے کپڑے پر ہو رہا ہے تو کیا اس صورت میں نماز میں کچھ فرق آئیگا یا نہیں؟  برائے مہربانی مدلل جواب عنایت فرمائیں

المستفتی: صبغت اللہ ممبر پاسبان علم وادب۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

سجدہ پیشانی پر کرنا چاہیے، بلا عذر پیشانی ڈھک کر نماز پڑھنا مکروہ تنزیہی ہے، اور اگر کسی عذر کی وجہ سے ہو تو بلا کراہت نماز ہو جائے  گی۔ واللہ اعلم بالصواب۔

الدلائل

عن عیاض بن عبدالله القرشی قال: رأی النبی ﷺ رجلاً یسجد علی کور العمامة فأومأ بیدہ أن أرفع عمامتک فأومأ الی جبهته․(مصنف ابن ابی شیبة:1/267)

وعن علی قال: إذا صلی أحدکم فلیحسر العمامة عن جبهته․(مصنف ابن ابی شیبة:1/267)

وإن سجد علی کور عمامته إذاکان علی جبہته أو فاضل أي طرف ثوبه جاز ویکرہ إلا من عذر․(اللباب فی شرح الکتاب:1/37).

(أَوْ عَلَى فَضْلِ ثَوْبِهِ أَوْ عَلَى كُورِعِمَامَتِهِ إذَا تَظْهَرُ الْأَرْضُ) الَّتِي تَحْتَ الْكَفِّ أَوْ فَاضِلِ الثَّوْبِ (الْجَوَازُ مُقَرَّرُ) لَكِنْ يُكْرَهُ إنْ كَانَ بِلَا عُذْرٍ كَمَا سَيَأْتِي. (رد المحتار: 1/ 454)

وَلَوْ سَجَدَ عَلَى كَوْرِ الْعِمَامَةِ وَوَجَدَ صَلَابَةَ الْأَرْضِ جَازَ عِنْدَنَا كَذَا ذَكَرَ مُحَمَّدٌ فِي الْآثَارِ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: لَا يَجُوزُ، وَالصَّحِيحُ قَوْلُنَا؛ لِمَا رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ  ﷺ كَانَ يَسْجُدُ عَلَى كَوْرِ عِمَامَتِهِ؛ وَلِأَنَّهُ لَوْ سَجَدَ عَلَى عِمَامَتِهِ وَهِيَ مُنْفَصِلَةٌ عَنْهُ وَوَجَدَ صَلَابَةَ الْأَرْضِ يَجُوزُ فَكَذَا إذَا كَانَتْ مُتَّصِلَةً بِهِ. (بدائع الصنائع: 1/ 210).

قال: فإن سجد على كور عمامته أو فاضل ثوبه جاز، لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يسجد على  كور عمامته. (الهداية: 1/ 51).

وَفِي التُّحْفَةِ: يَضَعُ الْجَبْهَةَ ثُمَّ الْأَنْفَ، وَقِيلَ يَضَعُهُمَا مَعًا (فَإِنْ اقْتَصَرَ) فِي سُجُودِهِ (عَلَى أَحَدِهِمَا) أَيْ عَلَى الْجَبْهَةِ أَوْ الْأَنْفِ (أَوْ عَلَى كَوْرِ عِمَامَتِهِ) أَيْ دَوْرِهَا (جَازَ مَعَ الْكَرَاهَةِ) عِنْدَ الْإِمَامِ وَعِنْدَ الشَّافِعِيِّ لَا تَجُوزُ السَّجْدَةُ عَلَيْهِ، وَالْخِلَافُ فِيمَا إذَا وَجَدَ حَجْمَ الْأَرْضِ أَمَّا بِدُونِهِ فَلَا إجْمَاعًا. (مجمع الأنهر: 1/ 97)

 والله أعلم

تاريخ الرقم: 10- 6- 1441ھ 5- 2- 2020م الأربعاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply