hamare masayel

اگر مرغی کو بلی دبوچ لے تو اس کو ذبح کر کے کھانا کیسا ہے

(سلسلہ نمبر: 395)

اگر مرغی کو بلی دبوچ لے تو اس کو ذبح کر کے کھانا کیسا ہے؟

سوال: مولانا صاحب سوال یہ ہے کہ ایک مرغی کو بلی نے دبوچ لیا اور اس کو بلی سے چھڑایا گیا، جس میں سے مرغی کی آدھی جان ختم ہوگئی، اب اگر ہم اس کو ذبح کرلیں تو کیا کھانا جائز ہوگا؟

المستفتی: وقار احمد نظام آباد اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اگر مرغی کو ذبح کرنے کے وقت حرکت کرے یا خون اسی طرح نکلے جیسے صحیح مرغی سے ذبح کے وقت نکلتا ہے، گرچہ حرکت نہ کرے، تو اس مرغی کا کھانا جائز ہے ورنہ نہیں۔

الالدئل

عن أبي مرۃ، مولی عقیل أنہ وجد شاۃ لهم تموت فذبحها فتحرکت، قال: فسألت زید بن ثابت فقال: إن المیتة لتتحرک، قال: وسأل أبا هریرۃ فقال: کُلْها إذا طرفت عینها أو تحرکت قائمة من قوائهما. (مصنف عبد الرزاق، المناسک، باب ذکاۃ البهیمة وهي

 تتحرک، المجلس العلمی 4/ 499، الرقم: 8636).

ذبح شاة مريضة فتحركت أو خرج الدم حلت وإلا لا إن لم تدر حياته عند الذبح، وإن علم حياته حلت مطلقا وإن لم تتحرك ولم يخرج الدم. (الدر المختار).

(قوله أو خرج الدم) أي كما يخرج من الحي. قال في البزازية: وفي شرح الطحاوي: خروج الدم لا يدل على الحياة إلا إذا كان يخرج كما يخرج من الحي عند الإمام، وهو ظاهر الرواية. (رد المحتار: 6/ 308).

قال – رحمه الله -: (ولو ذبح شاة فتحركت، أو خرج الدم حلت، وإلا لم يدر حياته) لأن الحياة، أو خروج الدم لا يكونان إلا من الحي لأن الميت لا يتحرك ولا يخرج منه الدم فيكون وجودهما أو وجود أحدهما دليل الحياة فيحل، وعدمهما علامة الموت فلا يحل. (البحر الرائق: ٨/ ١٩٦).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

19- 11- 1441ھ 11- 7- 2020م السبت.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply