hamare masayel

دوران نماز موبائل کی اسکرین پر تصویر کا ظاہر ہونا

(سلسلہ نمبر: 764)

دوران نماز موبائل کی اسکرین پر تصویر کا ظاہر ہونا

سوال: عام طورپر لوگ اپنے موبائلوں کے اسکرین پر جاندار کی تصویر وال پیپر وغیرہ لگاتے ہیں، اور جب نماز پڑھتے ہیں اور موبائل سجدہ گاہ پر رکھ دیتے ہیں پھرجب کال آتی ہے یا میسج وغیرہ آتا ہے تو موبائل کی لائٹ جلتی ہے جس کی وجہ سے موبائل پر لگی ہوئی تصویر نمایاں ہوجاتی ہے اور نمازی کو وہ تصویر صاف نظر آتی ہے تو اس سے نماز میں کیا خرابی آتی ہے؟ آیا نماز ہی نہیں ہوتی یا نماز میں کوئی نقص وغیرہ آتا ہے؟

براہ کرم اس کی رہنمائی فرمائیں، بینوا توجروا

المستفتی: محمد نفیس حلیمی سیتاپوری۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: نماز کی حالت میں جاندار کی تصویر پر نظر پڑنے سے نماز ہو تو ہو جائے گی لیکن مکروہ تحریمی ہوگی۔

الدلائل

وأن يكون فوق رأسه أو بين يديه أو ( بحذائه ) يمنة أو يسرة أو محل سجوده ( تمثال ) ولو في وسادة منصوبة لا مفروشة (واختلف فيما إذا كان) التمثال ( خلفه والأظهر الكراهة) ( و ) لا يكره ( لو كانت تحت قدميه ) أو محل جلوسه لأنها مهانة ( و في يده ) عبارة الشمني بدنه لأنها مستورة بثيابه ( أو على خاتمه ) بنقش غير مستبين، قال في البحر: ومفاده كراهة المستبين لا المستتر بكيس أو صرة أو ثوب آخر وأقره المصنف (أو كانت صغيرةً) لاتتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائمًا وهي على الأرض، ذكره الحلبی”. (رد المحتار مع الدر المختار: 2/ 416، زکریا).

ولو صلى على هذا البساط فإن كانت الصورة في موضع سجوده يكره لما فيه من التشبه بعبادة الصور والأصنام، وكذا إذا كانت أمامه في موضع؛ لأن معنى التعظيم يحصل بتقريب الوجه من الصورة، فأما إذا كانت في موضع قدميه فلا بأس به لما فيه من الإهانة دون التعظيم، هذا إذا كانت الصورة كبيرة، فأما إذا كانت صغيرة لا تبدو للناظر من بعيد فلا بأس به؛ لأن من يعبد الصنم لا يعبد الصغير منها جدا. بدائع الصنائع، دارالكتب العلمية، (1/ 116).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

22- 11- 1444ھ 12-6- 2023م الاثنين

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply