hamare masayel

مشروم کھانا کیسا ہے؟ کیا مشروم کھانا حرام ہے یا نہیں؟

(سلسلہ نمبر: 393)

مشروم کھانا کیسا ہے؟

سوال: کیا مشروم کھانا جائز ہے؟ براہِ کرم حوالے کے ساتھ جواب مرحمت فرمائيں۔

المستفتی: ذبیح الله شمسی، رانچی، جھارکھنڈ۔

الجواب باسم الملھم للصدق:

 زمین سے اگنے والی چیزیں اگر نقصان دہ اور نشہ آور نہ ہوں تو اس کا کھانا حلال ہے، مشروم کی کئی قسمیں ہیں، بعض فائدہ مند تو بعض نقصان دہ ہیں، جن پودوں پر پیلا پن یا کالا پن ہو وہ نقصان دہ ہوتے ہیں، اور جو سفید ہوتے ہیں وہ نقصان دہ نہیں ہوتے، اسی طرح اور بھی قسمیں ہوتی ہیں، اس لئے بہتر ہے کہ کھانے سے پہلے کسی تجربہ کار سے معلوم کرلیں۔ (حاشیہ کتاب الفتاوی، از مولانا خالد سیف اللہ رحمانی صاحب: 6/ 191).

الدلائل

عن سعيد بن زيد رضي الله عنه، قال : قال رسول الله ﷺ: “الكمأة من المن ، وماؤها شفاء للعين “. (صحيح البخاري، رقم الحديث: 4478).

الكمأة هي التي تعرف عند الناس بالفجع تنبت من كثرة الأمطار، ولا سيما الأمطار الموسمية، وهي معروفة لذيذة الطعم، تنبت على الأرض، وإذا كبرت يأخذها الناس بدون كلفة وبدون مشقة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنها من المن أي مما من الله به على عباده بيسر وسهولة، وماؤها شفاء للعين، يعني أن الماء الذي يستخرج منها إذا مرضت العين بسبب الرطوبة، فإن هذه تشفيه بإذن الله عز وجل؛ لأن ماءها ناشف، وإن كان سائلاً ينشف العين ويزيل عنها الرطوبات، ولهذا قال: وماؤها شفاء للعين، يعني ليس من كل مرض بل من الأمراض التي أسبابها الرطوبة، فإنها تشفى بإذن الله عز وجل”. (شرح رياض الصالحين: 6/ 710).

“(قال رسول الله ﷺ: الكمأة من المن) أي مما من الله تعالى به على عباده، وقيل: شبهها بالمن، وهو العسل الحلو الذي نزل من السماء صفوا بلا علاج، وكذلك الكمأة لا مؤنة فيها ببذر وسقي اهـ. والأظهر هو الثاني لما في رواية الكمأة من المن والمن من الجنة. قال الطيبي: كأنهم لما ذموها وجعلوها من الفضلات التي تتضمن المضرة وتدفعها الأرض إلى ظاهرها، كما تدفع الطبيعة الفضلات بالجدري قابله صلى الله عليه وسلم بالمدح أي: ليست من الفضلات، بل هي من فضل الله، ومنة على عباده، وليست مما تتضمن المضرة، بل هي شفاء للناس كالمن النازل”. (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: 8/ 387).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

18- 11- 1441ھ 10- 7- 2020م الجمعۃ.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply