(سلسلہ نمبر: 792)
موروثی زمین کے مالک کو زکوٰۃ دینا
سوال: زید ایک طالب علم ہے اس کے حصہ میں کچھ وراثت میں زمین آتی ہے جس کی قیمت تقریبا 12 لاکھ بنتی ہے مگر ابھی وہ زمین مشترکہ ہے اور زید کو اس پر کچھ بھی تصرف حاصل نہیں ہے تو آیا اس مذکورہ صورت میں زید زکوة یا صدقہ واجبہ کا مستحق ہوگا؟
المستفتی: عبداللہ نانوتہ۔
الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: زکوۃ کا مستحق سید کے علاوہ ہر وہ مسلمان ہے جس کے پاس اس کی بنیادی ضرورت واستعمال (یعنی رہنے کا مکان، گھریلو برتن، استعمال کے کپڑے، روزی روٹی کمانے کے آلات وذرائع) سے زائد، نصاب کے بقدر (یعنی صرف سونا ہو تو ساڑھے سات تولہ سونا یا ساڑھے باون تولہ چاندی یا اس کی موجودہ قیمت کے برابر) مال یا سامان موجود نہ ہو۔
لہذا سوال میں مذکور طالب علم اگر صاحب نصاب نہیں ہے تو اس کو زکوٰۃ دے سکتے ہیں اس لئے یہ نصاب میں شمار نہیں ہوگی۔
الدلائل
وذكر في الفتاوى فيمن له حوانيت ودور للغلة لكن غلتها لا تكفيه وعياله أنه فقير ويحل له أخذ الصدقة عند محمد، وعند أبي يوسف لا يحل وكذا لو له كرم لا تكفيه غلته؛ ولو عنده طعام للقوت يساوي مائتي درهم، فإن كان كفاية شهر يحل أو كفاية سنة، قيل لا تحل، وقيل يحل؛ لأنه يستحق الصرف إلى الكفاية فيلحق بالعدم ……. وظاهر تعليله للقول الثاني في مسألة الطعام اعتماده.
وفي التتارخانية عن التهذيب أنه الصحيح وفيها عن الصغرى له دار يسكنها لكن تزيد على حاجته بأن لا يسكن الكل يحل له أخذ الصدقة في الصحيح وفيها سئل محمد عمن له أرض يزرعها أو حانوت يستغلها أو دار غلتها ثلاث آلاف ولا تكفي لنفقته ونفقة عياله سنة؟ يحل له أخذ الزكاة وإن كانت قيمتها تبلغ ألوفا وعليه الفتوى وعندهما لا يحل اهـ ملخصا. (رد المحتار: 2/ 348).
“لايجوز دفع الزكاة إلى من يملك نصابًا أي مال كان دنانير أو دراهم أو سوائم أو عروضًا للتجارة أو لغير التجارة فاضلاً عن حاجته في جميع السنة، هكذا في الزاهدي. والشرط أن يكون فاضلاً عن حاجته الأصلية، وهي مسكنه، وأثاث مسكنه وثيابه وخادمه، ومركبه وسلاحه، ولايشترط النماء إذ هو شرط وجوب الزكاة لا الحرمان، كذا في الكافي. ويجوز دفعها إلى من يملك أقل من النصاب، وإن كان صحيحًا مكتسبًا، كذا في الزاهدي. ولايدفع إلى مملوك غني غير مكاتبه، كذا في معراج الدراية”. (الفتاوى الهندية: 1/ 189).
والله أعلم.
حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.
20- 4- 1445ھ 5-11- 2023م الأحد
Join our list
Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.