hamare masayel

ناپاکی کی حالت میں جانور ذبح کرنا

(سلسلہ نمبر: 682)

ناپاکی کی حالت میں جانور ذبح کرنا

سوال: اگر کسی شخص کو غسل کی ضرورت تھی، اس نے غسل کرنے سے پہلے جانور ذبح کردیا تو ذبح درست ہوا یا نہیں؟ برائے کرم وضاحت فرمائیں

المستفتی: محمد عبد اللہ اعظمی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: ذبح کرنے والے شخص نے اندر جن شرطوں کا پایا ضروری ہے اس میں جنابت سے پاک ہونے کا تذکرہ نہیں ہے؛ اس لئے اگر کوئی شخص حالتِ جنابت میں جانور ذبح کردے تو اس ذبیحہ کا کھانا حلال ہو گا، پھر بھی ذبح کرنے والے پاک ہونا چاہئے۔

الدلائل

 عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ جَارِيَةً لَهُمْ كَانَتْ تَرْعَى غَنَمًا بِسَلْعٍ ، فَأَبْصَرَتْ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا مَوْتًا ، فَكَسَرَتْ حَجَرًا فَذَبَحَتْهَا فَقَالَ لأَهْلِهِ : لا تَأْكُلُوا حَتَّى آتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْأَلَهُ ، أَوْ حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْهِ مَنْ يَسْأَلُهُ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ بَعَثَ إِلَيْهِ ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَكْلِهَا. (صحيح البخاري، رقم الحديث: 5501).

ففيه إباحة ذبيحة المرأة والأمة والحائض والجنب؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يستفصل عنها. انتهى. (شرح المنتهى: 3/ 417).

شروط الذابح: مما سبق تعرف شروط الذابح: وهي أن يكون مميزاً عاقلاً، مسلماً أو كتابياً: ذمياً أو حربياً أو من نصارى بني تغلب، قاصداً التذكية، ولو كان مكرهاً على الذبح، ذكراً أو أنثى، طاهراً أو حائضاً أو جنباً، بصيراً أوأعمى، عدلاً أو فاسقاً. (الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي: 4/ 2763).

وقال النووي رحمه الله: نقل ابن المنذر الاتفاق على حل ذبيحة الجنب ، قال : وإذا دل القرآن على حل إباحة ذبيحة الكتابي مع أنه نجس ، فالذي نفت السنة عنه النجاسة أولى . قال : والحائض كالجنب. انتهى. (المجموع شرح المهذب: 9/ 74).

والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

8- 12- 1442ھ 19- 7- 2021م الاثنين.

المصدر: آن لائن إسلام

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply