hamare masayel

تخت پر نماز پڑھنے والے کے سامنے سے گزرنا، سترہ کے احکام

(سلسلہ نمبر: 460)

تخت پر نماز پڑھنے والے کے سامنے سے گزرنا

سوال: چوکی پر نماز پڑھنے والے کے سامنے سے گذر سکتے ہیں؟

المستفتی: حافظ بلال احمد، کوٹلہ، اعظم گڑھ۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 چوکی (تخت) کی اونچائی اگر اتنی ہے کہ گزرنے والے کا جسم آدھے سے زیادہ تخت کے نیچے ہو تو ایسی صورت میں بلا سترہ نمازی کے سامنے سے گزر سکتے ہیں، اور اگر اونچائی اتنی ہو کہ آدھا یا آدھا سے زیادہ جسم تخت کے اوپر آتا ہو تو سترہ کے بغیر گزرنا جائز نہیں۔

نوٹ: تخت عام طور پر نصف قامت سے اونچے نہیں ہوتے، اس لیے اگر کوئی شخص ان پر نماز پڑھ رہا ہو تو دوسرے شخص کے لیے اس کے سامنے سے بلا سترہ گزرنا درست نہیں ہے۔

الدلائل

(أو) مروره (أسفل من الدكان أمام المصلي لو كان يصلي عليها) أي الدكان (بشرط محاذاة بعض أعضاء المار بعض أعضائه، وكذا سطح وسرير وكل مرتفع) دون قامة المار، و قيل: دون السترة، كما في غرر الأذكار (وإن أثم المار). (الدر المختار).

(قوله: بعض أعضاء المار إلخ) قال في شرح المنية: لايخفى أن ليس المراد محاذاة أعضاء المار جميع أعضاء المصلي فإنه لا يتأتى إلا إذا اتحد مكان المرور ومكان الصلاة في العلو والتسفل بل بعض الأعضاء بعضًا، وهو يصدق على محاذاة رأس المار قدمي المصلي اهـ لكن في القهستاني: ومحاذاة الأعضاء للأعضاء يستوي فيه جميع أعضاء المار هو الصحيح، كما في التتمة؛ وأعضاء المصلي كلها كما قاله بعضهم أو أكثرها، كما قاله آخرون، كما في الكرماني. وفيه إشعار بأنه لو حاذى أقلها أو نصفها لم يكره، و في الزاد: أنه يكره إذا حاذى نصفه الأسفل النصف الأعلى من المصلي، كما إذا كان المار على فرس اهـ تأمل.

(رد المحتار: 1/ 634).

 والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

6- 1- 1442ھ 26- 8- 2020م الأربعاء

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply