hamare masayel

دو مُردوں کی ایک قبر میں تدفین، تدفين كا مسئلہ

دو مُردوں کی ایک قبر میں تدفین

سوال : ایک بچہ ایک بچی پیدا ہونے کے دس منٹ بعد مر گئے ہیں، کیا دونوں کو ایک قبر میں دفن کر سکتے ہیں؟

المستفتی : محمد خالد أعظمی مدار پور، أعظم گڑھ

الجواب باسم الملهم للصدق والصواب

اگر جگہ وغیرہ کی مجبوری ہو تو ایک قبر میں تدفین کر سکتے ہیں جیسا کہ آپ صلی اللّٰہ علیہ وسلم نے شہداء احد کی کثرت کی وجہ سےکیا تھا؛ لیکن اگر کوئی مجبوری نہ ہو تو ایک قبر میں ایک ہی مردہ کو دفن کرنا چاہیے۔

الدلائل

قال الكاساني في بدائع الصنائع:” ولا يدفن الرجلان أو أكثر في قبر واحد، هكذا جرت السنة من لدن أدم إلى يومنا هذا، فإن احتاجوا إلى ذلك قدموا أفضلهما، وجعلوا بينهما حاجزا من الصعيد، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بدفن قتلى أحد، وكان يدفن في القبر رجلان أو ثلاثة، وقال: قدموا أكثرهم قرأنا. وإن كان رجل وامرأة قدم الرجل مما يلي القبلة، والمرأة خلفه اعتبارا بحال الحياة. اهـ (1/319، دار الکتب العلمیة، بیروت).

 ولا بأس بدفن أكثر من واحد) في قبر واحد (للضرورة)، قال قاضيخان: (ويحجز بين كل اثنين بالتراب) هكذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الغزوات. (مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح لابن عمار الشرنبلالي: 1/232).

وأما ترتيبهم في قبر واحد لضرورة فبعكس هذا، فيجعل الأفضل مما يلي القبلة (الدر المختار مع الرد: 3/119، دار عالم الكتب رياض).

ولا يدفن اثنان أو ثلاثة في قبر واحد إلا عند الحاجة فيوضع الرجل مما يلي القبلة ثم خلفه الغلام ثم خلفه الخنثى ثم خلفه المرأة ويجعل بين كل ميتين حاجز من التراب، كذا في محيط السرخسي (الفتاوى الهندية: 1/183، دار الكتب العلمية بيروت).

والله أعلم

تاريخ الرقم: 7/9/1439ه 23/5/2018م الأربعاء

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply